الماسيه جروب

أخبار عالمية

الماسيه جروب - اخبار داخلى
اعلان الثلاثيه بلاتينى - داخل الاخبار

عالميـة: دراسة: تعريفات الصلب الأمريكية أضرت بصناعة وصادرات السيارات البريطانية

الجمعة 26 أكتوبر 2018 08:23 مساءً المشاهدة(101)

أشار التقرير الذي أعده "مركز الاقتصاد وأبحاث الأعمال"، ويرأسه مؤسسه دوجلاس ماكويليامز، وهو كبير الاقتصاديين السابقين في اتحاد الصناعة البريطانية، أن الصادرات الانجليزية تضررت بشكل خاص من التعريفات المفروضة على الصين، لأن بريطانيا تعتبر جزءا لا يتجزأ من ثاني أكبر سلسلة للإمداد الاقتصادي في العالم.
 
وفي 24 أيلول (سبتمبر) الماضي، فرضت إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، تعريفات جمركية على ما قيمته 200 مليار دولار من الواردات الصينية، وردت بكين على الفور بفرضها رسوما جمركية على منتجات أمريكية بقيمة 60 مليار دولار.
 
وكتبت جوزي دنت، عضو فريق الاقتصاد في "مركز الاقتصاد وأبحاث الأعمال"، أن التعريفات الجمركية على السلع الصينية وحدها أضرت بنحو نصف الـ 3 مليارات دولار من الصادرات الصينية إلى الولايات المتحدة التي تم الحصول عليها أصلا من بريطانيا.
 
التعريفات الأمريكية المفروضة على صادرات الصلب أثرت سلبا على صادرات بريطانيا
 
إضافة إلى ذلك، فإن التعريفات الأمريكية المفروضة على صادرات الصلب والألومنيوم في الاتحاد الأوروبي في أيار (مايو) أثرت سلبا في 389 مليون جنيه استرليني من صادرات بريطانيا، ليصل مجموع التأثير الإجمالي إلى 1.9 مليار جنيه استرليني من السلع المصدرة.
 
وأضافت جوزي دنت، أنه بسبب طبيعة سلاسل التوريد العالمية، فإن التعريفات التي وضعتها الصين على السلع الأمريكية كان لها تأثير أكبر من تلك المفروضة مباشرة على الاتحاد الأوروبي الذي ما زالت بريطانيا عضوا فيه. غير أنها أوضحت "أن التأثير الأكبر في بريطانيا يأتي من خلال الحرب التجارية الأمريكية - الصينية المتصاعدة".
 
وتشير جوزي دنت، التي قامت بأبحاث واسعة النطاق على سلاسل القيمة العالمية، إلا أن الوضع لا يمكن إلا أن يتدهور إذا اتخذ الرئيس ترمب خطوة أخرى.
 
وتابعت: "في الجولة الأخيرة من النزاع، حذر ترمب أنه إذا ردت الصين، فإن جميع السلع المصدرة من بكين إلى واشنطن يمكن أن تواجه رسوما إضافية، وبما أن الصين لم ترد فعلا، فإن الكرة عادت إلى ملعب ترمب".
 
وطلبت "الاقتصادية" من البعثة التجارية الصينية في جنيف التعليق على التقرير، وبناء عليه قدمت البعثة خلاصة لتقرير أعده وانج هوياو رئيس ومؤسس مركز الصين والعولمة، وهو أكبر مؤسسة فكرية مستقلة مقرها بكين وتعد بمنزلة هيئة استشارية لمجلس الدولة الصيني، أشار إلى أن الأثر النهائي لهذه الإجراءات التجارية سيكون محسوسا عالميا.
 
وأضاف "بالتأكيد أن الرسوم التجارية الأمريكية لن تؤثر فقط في الصين، ولكن على العديد من البلدان الأوروبية وغيرها أيضا. ولا أعتقد أن الناس يفهمون تماما تعقيد هذا الموضوع. إذا أخذتَ شركة مثل سيمنز التي تصنع سيارات الدفع الرباعي في الولايات المتحدة، فإنها ستتأثر حتما بالتعريفات في كلا الاتجاهين، وهكذا، لن يتم ضرب صادراتها إلى الصين فحسب، ولكن أيضا المكونات الأساسية للسيارة التي مصدرها من الصين".
 
وفي تقريره، يقول وانج: "باعتبارنا أكبر اقتصادين في العالم، فإن الولايات المتحدة والصين تمثلان معا نحو نصف الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وتتكفلان بالرخاء العالمي، وبالتالي، فإن الحرب التجارية بين البلدين ستؤدي حتما إلى نتيجة خاسرة، لا تضر بالدولتين فحسب، بل أيضا بالاقتصاد العالمي بشكل عام".
 
مكونات السيارات تعبر العديد من الحدود قبل تجميع السيارة النهائية
 
ورجحت دنت، أن تكون شركات صناعة السيارات في بريطانيا الأكثر تضررا من الحرب التجارية، وضربت مثلا، بشركة دايملر التي أعلنت أن التعريفات الجمركية على السيارات المُصدَّرة من الولايات المتحدة إلى الصين أسهمت في خفض أرباح الشركة من 2.5 مليار باوند استرليني (2,9 مليار دولار) في الربع الثاني من 2017 إلى 1.8 مليار جنيه استرليني في الفترة نفسها من هذا العام.
 
وتابعت: "الطبيعة العالمية لإنتاج السيارات غالبا ما تعني أن المكونات تعبر العديد من الحدود قبل تجميع السيارة النهائية. وإذا ما واجه كل مكون من هذه المكونات تعرفة جمركية في المعابر الحدودية، فالتكاليف ستتراكم على سلاسل الإمداد".
 
وأضافت دنت: "مثل هذا سيكون ضارا بشكل خاص لاقتصاد بريطانيا ولا سيما أن صناعة السيارات تشكل 12 في المائة من تصدير السلع في بريطانيا. سيشعر مصنعو السيارات في بريطانيا بتأثير الحرب التجارية بقوة، لأن انخفاض الربحية سيصيب الاقتصاد البريطاني".
 
.............
الاقتصادية



العلا
الاولى برايم - اسفل الاخبار
نانمرا - اسفل الاخبار
حديد المدينه - اسفل الاخبار
حديد عياد - الاخبار

اخبار متعلقة

الصين تفتتح أطول جسر بحري في العالم.. بـ 330 ألف طن من الحديد وواحد من العجائب الهندسية الحديثة
المشاهدة(111)

إفتتح الرئيس الصيني شي جينبينغ جسر"هونغ كونغ –تشوهاي-ماكاو" (جسر كونغ تشو آو)، الذي يربط هونغ كونغ وماكاو بمدينة تشوهاي ..... المزيد

عالميـة: صناعة الصلب في الصين تحافظ على توازن العرض والطلب في عام 2018
المشاهدة(93)

قال تشانغ تشي شيانغ رئيس الجمعية الصينية لشركات التعدين، إن صناعة الصلب في الصين وصلت إلى توازن العرض والطلب ..... المزيد

عالميـة: 33 مليار دولار أرباح شركات الحديد والصلب الصينية في الأرباع الثلاثة الأولى
المشاهدة(83)

 أظهرت نتائج بيانات أصدرتها جمعية الحديد والصلب الصينية، ارتفاع حجم أرباح القطاع خلال الفترة ما بين شهري يناير وسبتمبر ..... المزيد

اضف تعليق