أخبار الكويت

أخبار - الكويت: الهاشل: «المركزي» يستخدم تقنية جديدة في المسكوكات

الأربعاء 10 أبريل 2013 12:31 مساءً المشاهدة(2341)

قال محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد يوسف الهاشل ان بنك الكويت المركزي وفي إطار سعيه المتواصل لتطبيق أفضل التوجهات العالمية للبنوك المركزية في كال المجالات، قد اتجه إلى استخدام تقنية «المعدن المطلي بالكامل» عند سك المسكوكات النقدية بدلاً من «المعدن المتجانس» المستخدم سابقاً.

واضاف محافظ «المركزي» في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان هذه التقنية الجديدة التي أصبحت مطبقة على نطاق عالمي واسع، تستند الى تغطية معدن الحديد الصلب، وهو المكون الأساسي للمسكوكات المعدنية النقدية بطبقة خارجية من معدن آخر.

وذكر المحافظ ان هذا التوجه العالمي في استخدام هذه التقنية يأتي لتقليص تكلفة سك هذه المسكوكات النقدية في ضوء الارتفاع العالمي لأسعار المعادن آخذاً بالاعتبار أن هذه التقنية الجديدة تلبي جميع المتطلبات الأساسية في تلك المسكوكات، ولا تؤثر في قوة ابرائها في التداول المحدد بموجب القانون.

وأوضح المحافظ أنه تم الأخذ بعين الاعتبار عند تطبيق التقنية الجديدة المحافظة على المواصفات الحالية للمسكوكة المعدنية النقدية من حيث التصميم والقطر والوزن والتغير في السماكة بما لا يتجاوز نسبة 5 في المائة، وهو ما يسمح بالاستخدام الموازي لها جنباً إلى جنب مع المسكوكات النقدية المعدنية المصنعة بطريقة «المعدن المتجانس»، كما أن الطبقة الخارجية للمسكوكة الجديدة مطابقة للمواصفات السابقة.

وقال الدكتور الهاشل ان بنك الكويت المركزي بدأ بطرح المسكوكات المعدنية النقدية في التداول، وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء على توصية مجلس إدارة المركزي في التحول إلى سك وتصنيع المسكوكات المعدنية النقدية وفقا للتقنية الجديدة.

ونوه المحافظ في هذا المجال بأن التقنية الجديدة المشار إليها مستخدمة من قبل العديد من دول العالم، ومنها الولايات المتحدة الأميركية ودول منطقة اليورو وبريطانيا وروسيا والصين وغيرها، الى جانب استخدامها من قبل دول في مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومنها قطر والبحرين وعمان.

واختتم محافظ بنك الكويت المركزي تصريحه بتأكيد حرص «المركزي» الدائم على مواكبة التطورات في أعمال البنوك المركزية العالمية في المجالات كافة. 

جريدة القبس 



اخبار متعلقة

الكويت: وزير الصناعة: أزمة الحديد تنفرج.. ولا تأثير على حركة البناء
المشاهدة(3773)

قال وزير التجارة والصناعة الدكتور يوسف العلي إن أزمة ارتفاع أسعار الحديد في طريقها إلى الانتهاء بعد قيام شركات  ....... المزيد

الكويت: اليـوم.. 22 شركة من كبرى شركات صناعة الصلب التركية في زيارة لدولة الكويت
المشاهدة(2311)

اليـوم.. زيارة استراتيجية تجارية من جمعية مصدري الحديد الأتراك إلى دولة الكويت .. وذلك في اطار سعي صناعة الحديد والصلب التركية لتعزيز علاقاتها التجارية مع الكويت ..... المزيد

الكويت : أزمة النفط تهوي بأسعار مواد البناء
المشاهدة(2515)

ألقت أزمة تراجع أسعار النفط بظلالها على سوق مواد البناء المحلي، حيث تراجعت أسعار أغلب مواد البناء الأساسية بنسب بلغت %18.5 و%15.7 و%4.5 على التوالي، لمواد الصلبوخ والحديد والأخشاب، فيما استقرت أسعار الأسمنت بفعل الدعم الذي تعتمده الجهات الحكومية لتلك المادة المزيد

اضف تعليق