أخبار تركيا

عالميـة l تركيا بحاجة لمراجعة قوانين استيراد المنتجات المسطحة

الجمعة 02 نوفمبر 2012 10:10 مساءً المشاهدة(3934)

واصل الأمين العام لاتحاد منتجي الحديد والصلب التركي (DCUD) فيسيل يايان اتصالاته لإجراء مراجعة لنظام المعالجة الداخلي DIR والذي يعفي مصدري المنتجات الجاهزة كمصنعي المواسير من رسوم استيراد المواد الأولية لتصنيع الصلب. ويتم استيراد 30% من المسطحات عبر هذه الطريقة.

 

في حين تفرض رسوم تتراوح بين 9-15% على مستوردات أخرى. وأصبح هذا النظام الذي تم تنفيذه بشكل مبدئي لمعالجة النقص المحلي في تصنيع المسطحات فائضاًَ عن الحاجة حالياً بما أن تركيا رفعت طاقتها الإنتاجية من المسطحات إلى 16 مليون طناً سنوياً بارتفاع قدره 3 ملايين طناً سنوياً في 2006 حسبما يدور النقاش. بعض المنتجين يقومون باستيراد الصلب ذي الجودة المنخفضة بسعر زهيد ومن ثم يصدرون المنتجات المصنعة من الصلب ذي الجودة المرتفعة. إنهم يبيعون المنتجات المستوردة في السوق المحلية مما يضر بمصنعي الصلب المحليين وفقاً ليايان.

 

وتستخدم الدول الأوروبية أنظمة مماثلة لاستقدام 1% من إجمالي مستورداتهم من الصلب. وتبلغ نسبة الانتفاع من الطاقة الإنتاجية لدى منتجي المسطحات الأتراك حالياً 58% في حين ارتفعت الكميات المستوردة من الصلب المسطح بنسبة 1.2% على أساس سنوي لتصل إلى 3.5 مليون طناً بين شهري كانون الثاني وتموز بينما هبطت الصادرات بنسبة 36% وكذلك إنتاج البلائط بنسبة 3.5%.

 

في هذه الأثناء ارتفع استهلاك الصلب المحلي بنسبة 6% ليصل إلى 7.7 مليون طناً خلال هذه الفترة. وتظهر الحاجة لمراجعة نظام المعالجة الداخلي DIR من أجل احتساب الطاقة الإنتاجية من الصلب المسطح والعدول عن الإضرار بالمنتجين المحليين على حد قول يايان. وينبغي أن تشمل أية مراجعة وضع قوانين أكثر صرامة على نماذج المستوردات والصادرات حيث يستورد بعض مصنعي المواسير على سبيل المثال اللفائف بسماكة 1.2 مم بينما يتم تصدير مواسير مصنعة من منتجات بأقطار وسماكات أكبر على حد قول أحد التجار.



اخبار متعلقة

عالمية: الشرق الاوسط المستهلك الرئيسي للصلب التركي ثم الأتحاد الأوروبي وأمريكا ثانياً
المشاهدة(4048)

صرح الاتحاد التركي لمصدري الصلب (CIB) عن خفض منتجو الصلب الاتراك لصادرات في عام 2014 تحت ضغط منافسة ..... المزيد

تركيا: ترتيب الدول العربية المستوردة لحديد التسليح التركى خلال يناير – فبراير 2014
المشاهدة(4840)

تصدرت 6 دول عربية أكبر عشر دول مستوردة لحديد التسليح التركى خلال فترة يناير- فبراير 2014 حيث كانت العراق فى المركز الأول بكمية 196 ألف طن تليها ...... المزيد

عالمية: 30 دولارًا ارتفاعًا فى أسعار الحديد التركى
المشاهدة(4564)

قال أحمد الزينى، رئيس شعبة مواد البناء، إن أسعار الحديد التركى ستسجل ارتفاعاً قدره 30 دولاراً للطن، على التعاقدات التى تتم فى أبريل الحالى، مضيفاً.....  المزيد

اضف تعليق