الماسيه جروب

أخبار تركيا

الماسيه جروب - اخبار داخلى
اعلان الثلاثيه بلاتينى - داخل الاخبار

عالميـة:اتحاد مصدري المعادن في بحر إيجة: 34% ارتفاع صادرات الصلب التركي خلال يونيو

الاثنين 09 يوليو 2018 10:23 صباحاً المشاهدة(186)

سجلت قيمة صادرات تركيا من منتجات الصلب ارتفاعا بنسبة 34 في المائة لتصل إلى 1.2 مليار دولار في شهر يونيو (حزيران) الماضي، رغم انخفاضها للولايات المتحدة، بعد فرض رسوم حمائية، بحسب ما أعلن اتحاد مصدري المعادن في بحر إيجة.
 
وأظهرت البيانات ارتفاع قيمة الصادرات من منتجات الصلب في النصف الأول من العام الجاري، بنسبة 22 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث بلغت 7.1 مليار دولار.
 
واتجهت غالبية صادرات الصلب في الفترة من يناير (كانون الثاني) إلى يونيو الماضيين إلى إيطاليا وإسبانيا، بينما تراجعت الولايات المتحدة، التي شكلت الوجهة الأفضل في العام الماضي للصلب التركي، إلى المركز الثالث بعد تطبيق قرار الرئيس دونالد ترمب بزيادة الرسوم على واردات الصلب والألمنيوم من دول بينها تركيا.
 
واستمرت الصادرات التركية من الصلب إلى دول الاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط، الأسواق الرئيسية للقطاع، في الارتفاع بشكل ملحوظ.
 
كان رئيس جمعية مصدري الصلب في تركيا عدنان أصلان، أعلن مؤخرا، أن صادرات بلاده من الصلب إلى الولايات المتحدة انخفضت بواقع 50 في المائة متأثرة بفرض الولايات المتحدة رسوما على الواردات. وفي الوقت ذاته، توقع أصلان أن ترتفع تلك الصادرات لاحقا، بعد انتهاء موجة الارتباك الدولي، حيث يواجه منتجون آخرون الرسوم نفسها.
 
وفرض الرئيس الأميركي دونالد ترمب رسوما جمركية بنسبة 25 في المائة على واردات الصلب و10 في المائة على واردات الألمنيوم، في إجراء أثار مخاوف من حرب تجارية عالمية. وتسببت الرسوم في تقليص صادرات تركيا من الصلب إلى الولايات المتحدة بنسبة 56 في المائة لتصل إلى ما يقل قليلا عن نصف مليون طن في الفترة بين يناير ومايو (أيار) الماضيين، وانكماش صادراتها الإجمالية من الصلب بنسبة 5 في المائة في الفترة نفسها، حيث كانت الولايات المتحدة أكبر سوق لصادرات الصلب التركية قبل فرض الرسوم الجمركية.
 
وفي 21 يونيو الماضي، أعلنت تركيا فرض رسوم إضافية على المنتجات الأميركية، بالمعدل نفسه الذي فرض على المنتجات التركية من قبل الولايات المتحدة.
 
وقال يالتشين أرتان، رئيس جمعية مصدري المعادن في بحر إيجة في تصريحات أمس، إن تأثير الرسوم الأميركية الجديدة على تركيا كان محدوداً على أساس القيمة ويرجع ذلك أساساً إلى الارتفاع الهائل في منتجات الصلب في السوق الأميركية بعد انخفاض مؤقت في مارس (آذار) الماضي على خلفية قرار ترمب.
 
وتوقع تصدير 1.5 مليون طن من منتجات الصلب بنهاية العام الحالي، قائلا إنه بعد التكيف السريع مع الظروف الجديدة، فإن الاتجاه الحالي سيستمر حتى نهاية العام إذا لم تكن هناك تغييرات في التعريفات الجمركية.
 
على صعيد آخر، تواصل القنوات التجارية نشاطها بين تركيا والشمال السوري بشكل متزايد منذ العام 2011 حيث عبر نحو 55 ألف شاحنة تجارية الحدود إلى سوريا خلال النصف الأول من العام الحالي.
 
وجاءت المواد الغذائية على رأس قائمة الصادرات التركية إلى المناطق الشمالية من سوريا، تليها المواد المستعملة في البناء كالإسمنت والحديد، ثم الملابس والمفروشات والأجهزة المنزلية وقطع غيار السيارات.
 
وفي المقابل يتم استيراد القطن والحبوب وأحجار البناء والفستق من الجانب السوري.
 
وتتبع تركيا سياسة في مناطق سيطرة عمليتي درع الفرات وغصن الزيتون تقوم على إقامة مشاريع تنموية تساعد على تطوير الإمكانات المادية والبشرية في تلك المناطق.
 
وقامت وزارة الزراعة التركية، بجلب كميات محدودة لنوع من أنواع من القمح النادرة التي كانت تنتجها مناطق الشمال السوري، وزرعته في ولايات تركية موازية للحدود السورية، بغية الحفاظ على نوع هذا القمح من الانقراض.
 
من ناحية أخرى، كشفت بيانات اتحاد مصدري شرق البحر الأسود عن أن 93 بلدا استوردت بما قيمته 4.5 مليون دولار من الشاي التركي خلال النصف الأول من العام الحالي.
 
وأظهرت البيانات أن الشطر الشمالي من قبرص حل في المركز الأول بين أكبر مستوردي الشاي التركي بمبلغ 541 ألف دولار.
 
وحلت الولايات المتحدة في المركز الثاني بـ491 ألف دولار، ثم بلجيكا بـ437 ألف دولار، فيما حلت هولندا في المركز الرابع بـ394 ألف دولار.
 
وقال رئيس اتحاد المصدرين في شرق البحر الأسود صفد غليونجي إن بلدان الاتحاد الأوروبي تحتل مكانا مهما كوجهة للشاي التركي، وإن تركيا تصدر الشاي إلى 93 دولة، وستشهد الصادرات ارتفاعا في الفترة المقبلة.
 
ولفت إلى أن قدوم السياح العرب إلى منطقة شرق البحر الأسود ساهم في زيادة تصدير الشاي إلى الدول العربية، لا سيما السعودية.
 
كانت قيمة الصادرات التركية حققت زيادة بنسبة 5 في المائة خلال شهر يونيو الماضي مقارنة مع الشهر ذاته من العام الماضي، وإن سجلت تراجعا عن شهر مايو (أيار) السابق عليه.
 
ووفقا لبيانات نشرها مجلس المصدرين الأتراك، فإن قيمة الصادرات بلغت خلال الشهر الماضي 12 مليارا و602 مليون دولار.
 
وبحسب البيانات ذاتها، ازدادت قيمة الصادرات التركية بنسبة 7.4 في المائة خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، لتصل إلى 81.9 مليار دولار، فيما بلغت قيمة الصادرات التركية خلال الـ12 شهراً الماضية، 161.5 مليار دولار، مسجلة زيادة بنسبة 9.7 في المائة.
 
وفي شهر مايو الماضي، ارتفعت قيمة الصادرات التركية بنسبة 5.3 في المائة، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي. وبحسب معطيات عن التجارة الخارجية نشرتها هيئة الإحصاء ووزارة الجمارك والتجارة في تركيا، بلغت قيمة الصادرات التركية خلال مايو 14 مليارا و306 ملايين دولار.
 
كما ازدادت قيمة الواردات التركية بنسبة 5.5 في المائة خلال الشهر نفسه، وبلغت 22 مليارا و65 مليون دولار، وبذلك سجل عجز التجارة الخارجية خلال مايو الماضي 7 مليارات و759 مليون دولار، بزيادة 5.7 في المائة.
 
ووفقا للمعطيات ذاتها، فإن قيمة الصادرات التركية ازدادت خلال الأشهر الـ5 الأولى من العام الجاري بنسبة 7.9 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من العام 2017.
 
وبلغت قيمة الصادرات التركية خلال الفترة ما بين يناير ومايو الماضيين 69 مليارا و309 ملايين دولار، كما ارتفعت قيمة الواردات خلال هذه الفترة بنسبة 17.2 في المائة، وبلغت 104 مليارات و511 مليون دولار.
 



العلا
الاولى برايم - اسفل الاخبار
نانمرا - اسفل الاخبار
حديد المدينه - اسفل الاخبار
حديد عياد - الاخبار

اخبار متعلقة

عالميـة: 13أغسطس.. بدء مضاعفة رسوم الصلب والألومنيوم على تركيا.. وأردوغان: لدى أنقرة بدائل أخرى
المشاهدة(318)

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان حذر من أن شراكة الولايات المتحدة مع تركيا قد تكون في خطر ..... المزيد

عالميـة: تركيا: مضاعفة الرسوم الأمريكية على الصلب التركي تنتهك قواعد منظمة التجارة العالمية
المشاهدة(198)

قالت وزارة التجارة التركية يوم الجمعة إن الرسوم الإضافية التي أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على واردات الصلب والألومنيوم من ..... المزيد

عالميـة: مصدرون: 56% تقليص في صادرات تركيا من الصلب إلى الولايات المتحدة بسبب الرسوم الأمريكية
المشاهدة(223)

قال عدنان أصلان رئيس جمعية مصدري الصلب في تركيا إن صادرات بلاده من الصلب إلى الولايات المتحدة انخفضت إلى النصف في الأشهر الخمسة ..... المزيد

اضف تعليق