الماسيه جروب

أخبارالسعودية

الماسيه جروب - اخبار داخلى
اعلان الثلاثيه بلاتينى - داخل الاخبار

وزارة التجارة بالمملكة اصدرت 65 رخصه لتصدير الحديد والاسمنت خارج المملكة وطلبات اخرى قيد الدراسة

السبت 30 يونيو 2018 02:13 مساءً المشاهدة(600)

 

 
أصدرت وزارة التجارة والاستثمار 65 رخصة لتصدير الحديد و الأسمنت، منذ إقرار ضوابط تصدير الحديد والأسمنت من لجنة التموين الوزارية.
 
 
قال عبد الرحمن الحسين؛ المتحدث الرسمي باسم الوزارة، إن عدد تراخيص الحديد التي أصدرتها الوزارة بلغ حتى الآن 40 رخصة، فيما بلغ عدد رخص الأسمنت 25 رخصة.
 
 
وأوضح الحسين، أن إصدار التراخيص جاء بعد استيفاء الشروط والمتطلبات المحددة وفقا للضوابط التنظيمية للجنة الوزارية المشكلة من وزارات التجارة والاستثمار، المالية، الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، البيئة والمياه والزراعة.
 
وأشار إلى أن هذه الشركات تقدمت بطلبات الحصول على رخص للتصدير خارج المملكة، وما زالت ثمانية طلبات لتصدير الحديد والأسمنت قيد الدراسة.
 
 
وارتفاع عدد الرخص الصادرة يعد مؤشر على نمو طلبات تصدير الحديد والأسمنت، ومن ثم ارتفاع عدد الشركات الراغبة في الحصول على رخص للتصدير إلى خارج المملكة.
 
وتراجع الطلب المحلي وارتفاع حجم المخزون من الأسمنت والحديد، دفع في وقت سابق الشركات العاملة في القطاع إلى إيقاف عدد من خطوط الإنتاج.
 
 
ونما متوسط سعر طن الحديد محليا بنهاية شهر أيار (مايو) من عام 2018 بنسبة 15.7 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، مسجلا نموا للشهر الخامس على التوالي.
 
 
ووفقا لتحليل سابق فقد بلغ متوسط سعر طن الحديد محليا بنهاية شهر أيار (مايو) من العام الجاري نحو 2545 ريالا للطن الواحد، مقارنة بـ 2200 ريال للطن بنهاية الفترة نفسها من عام 2017.
 
 
ومقارنة بأداء سعر الحديد منذ بداية عام 2018 يتضح أنه ارتفع 13.4 في المائة بما يعادل 300 ريـال للطن الواحد، حيث كان يبلغ سعر الطن نحو 2245 ريـالا بنهاية شهر كانون الأول (ديسمبر) 2017.
 
 
ويعود سبب ارتفاع متوسط سعر طن الحديد إلى عدة أسباب، أهمها:
 
 
السماح لمنتجي الحديد المحليين بالتصدير، إضافة إلى النمو في أسعار النفط العالمية التي تزيد من تكلفة المواد الأولية لصناعة الحديد، مثل تكلفة التنقيب التي يستخرج منها خام الحديد ودخول الوقود ضمن المواد الأولية في صناعة الحديد، إضافة إلى ارتفاع تكلفة الأيدي العاملة في السعودية.
 
 
ويوجد في السعودية ثلاثة مصانع للحديد والصلب لديها 14 خط إنتاج، ويشكل استهلاك مصانع الحديد والصلب نحو 5 في المائة من استهلاك القطاع الصناعي، والأخير يستهلك نحو 42 في المائة من استهلاك السعودية من الطاقة الأولية "الوقود واللقيم"
 
 
......................
زاوية Zawya



العلا
الاولى برايم - اسفل الاخبار
نانمرا - اسفل الاخبار
حديد المدينه - اسفل الاخبار
حديد عياد - الاخبار

اخبار متعلقة

السعودية: مارس القـادم.. أول مؤتمر سعودي خليجي للصلب في الرياض لمناقشة مشاكل القطاع
المشاهدة(55)

من المقرر أن تنظم "اللجنة الوطنية لصناعة الحديد" المؤتمر السعودي الدولي للصلب في مارس 2019 في الرياض.. كأول .... المزيد

السعودية: العبيدي..الطاقات الفائضة لمنتجات الصلب تمثل التحدي الأكبر للمنتجين العرب الفترة القادمة
المشاهدة(106)

أكد الدكتور سامي العبيدي.. رئيس مجلس الغرف السعودية .. أن المملكة تراهن على صناعة الحديد في عملية التحول ...... المزيد

السعودية: (معادن).. تبحث عن استثمارات خارج المملكة بقطاعات النحاس والألومنيوم
المشاهدة(140)

قال الرئيس التنفيذي لشركة التعدين العربية السعودية (معادن)، أكبر شركة للتعدين في منطقة الخليج، يوم الخميس إن شركته تبحث ...... المزيد

اضف تعليق