rehab

مصر : الجارحى يكشف عن 8 مليار جنيه حجم المخزون .. وارتفاع واردات الحديد من تركيا

الخميس 12 يناير 2017 11:13 صباحاً المشاهدة(1811)

كشف جمال الجارحي رئيس مجلس إدارة شركة السويس للصلب، عن زيادة حجم مخزون سلعة الحديد لدى الشركات المنتجة لتتجاوز قيمته نحو 8 مليار جنيه خلال العام الماضي، بسبب زيادة واردات الحديد الى السوق المحلى بنحو 50% من دول تركيا واوكرانيا والصين.

 

وقال "الجارحي" في تصريحات لـة إن هناك منافسة شرسة بين المنتج المحلي والمستورد حيث توصف على أنها غير شريفة وذلك استنادا إلى دعم والمساندة التي تتمتع بها السلعة في بلا المنشأ، بالإضافة إلى أن منتجي الحديد يعانون من تراجع دورة رأس المال والركود، وهو ما أدى إلى توقف جزئي لبعض خطوط الإنتاج نتيجة عدم قدرة المنتج على شراء مستلزمات الانتاج المرتفعة بسبب ارتفاع الدولار بعد قرار التعويم وهو سعر مانع للمنافسة مع المستورد.

 

وأشار الجارحي إلى أن هناك مخاوف من توقف مصانع الحديد المنتجة حال استمرار الاستيراد.

 

وطالب الجارحي سرعة التدخل لإنقاذ صناعة الحديد من خلال الحد من تدفق الواردات غير المبررة لصالح توفير السلع المحلية، يأتي ذلك وفق تأكيدات من زيادة حجم صادرات تركيا من الحديد والصلب ارتفاعا طفيفا بلغ 0.4% خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر من العام الماضي.

 

ووفقا للبيانات الصادرة عن اتحاد منتجي الحديد والصلب التركي عن الشهور الأحد عشر الأولى من عام 2016 بلغ حجم تصدير الحديد التركي 15.3 مليون طن بنسبة زيادة بلغت 0.4%، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي ويأتي ارتفاع الصادرات التركية على الرغم من المنافسة القوية من المصدرين الصينيين في الأسواق التقليدية مثل الشرق الأوسط، وقلة حجم الشراء في دول الشرق الاوسط مثل العراق وليبيا ومصر واليمن نتيجة الاضطرابات السياسية والاقتصادية.

 

وأشارت البيانات إلى أن صادرات الصلب التركي ارتفعت في نوفمبر 2016 بنسبة وصلت إلى 8.3% على أساس سنوي لتصل إلى 1.35 مليون طن، كما ارتفعت صادرات منتجات الحديد والصلب المسطحة ارتفاعا كبير بنسبة 45.3% تصل إلى 298 ألف طن.

 

وبحسب البيانات فقد انخفضت واردات الصلب التركية في الفترة من يناير- نوفمبر 2016 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2015 بنسبة 6.7% ووصلت إلى 16.35 مليون طن.

 

وشهد شهر نوفمبر 2016 انخفاض إجمالي واردات الصلب التركية انخفاضا كبيرا بنسبة 52.4% ليصل إلى 330.900 طن.

 

.............

 الوطن



اخبار متعلقة

ماذا وراء ارتفاع أسعار الحديد فى مصر والعالم؟
المشاهدة(630)

تشهد أسعار الحديد فى السوق المحلية ارتفاعات متتالية تعيد إلى الذاكرة أحداث عام 2008 عندما كانت الأسعار تزيد بصفة شبه يومية وتسببت تلك الارتفاعات فى ارتباك وكساد بالسوق المزيد

مصر : غضب بين مستثمري الألف مصنع بسبب رسوم استخراج التراخيص الصناعية
المشاهدة(380)

تسبب إعلان وزارة التجارة والصناعة عن الرسوم الجديدة المقررة للحصول على ترخيص لكل منشأة صناعية، في إشعال غضب مستثمري الألف مصنع بالقاهرة الجديدة، ولاسيما على أصحاب المنشآت الصغيرة وفيما يخص المكاتب الاسشتارية أو الاعتماد والخاصة بإنهاء التراخيص .   إعلان وزارة التجارة والصناعة عن الرسوم الجديدة المقررة للحصول على ترخيص لكل منشأة صناعية، في إشعال غضب مستثمري الألف مصنع...المزيد

مصانع الصاج البارد والمجلفن يتضررون من الاسعار المغرقه للواردات من الصين وروسيا
المشاهدة(71)

تاثير فرض رسوم الاغراق لا تتجاوز 1% من تكلفه الاجهزة المنزليه ، مصانع مسطحات الصلب المسحوب على البارد والمجلفن تعانى من الاستيراد باسعار رخصيه ومتدنيه من الشركات المنتجه والتجاريه الصين وروسيا وبلجيجا التى تقوم بمماراسات سياسه الاغراق للاستحواذ على السوق المصرى واغلاق الصناعه الوطنيه  المزيد

اضف تعليق