مصر : الجارحى يكشف عن 8 مليار جنيه حجم المخزون .. وارتفاع واردات الحديد من تركيا

الخميس 12 يناير 2017 07:13 مساءً المشاهدة(1873)

كشف جمال الجارحي رئيس مجلس إدارة شركة السويس للصلب، عن زيادة حجم مخزون سلعة الحديد لدى الشركات المنتجة لتتجاوز قيمته نحو 8 مليار جنيه خلال العام الماضي، بسبب زيادة واردات الحديد الى السوق المحلى بنحو 50% من دول تركيا واوكرانيا والصين.

 

وقال "الجارحي" في تصريحات لـة إن هناك منافسة شرسة بين المنتج المحلي والمستورد حيث توصف على أنها غير شريفة وذلك استنادا إلى دعم والمساندة التي تتمتع بها السلعة في بلا المنشأ، بالإضافة إلى أن منتجي الحديد يعانون من تراجع دورة رأس المال والركود، وهو ما أدى إلى توقف جزئي لبعض خطوط الإنتاج نتيجة عدم قدرة المنتج على شراء مستلزمات الانتاج المرتفعة بسبب ارتفاع الدولار بعد قرار التعويم وهو سعر مانع للمنافسة مع المستورد.

 

وأشار الجارحي إلى أن هناك مخاوف من توقف مصانع الحديد المنتجة حال استمرار الاستيراد.

 

وطالب الجارحي سرعة التدخل لإنقاذ صناعة الحديد من خلال الحد من تدفق الواردات غير المبررة لصالح توفير السلع المحلية، يأتي ذلك وفق تأكيدات من زيادة حجم صادرات تركيا من الحديد والصلب ارتفاعا طفيفا بلغ 0.4% خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر من العام الماضي.

 

ووفقا للبيانات الصادرة عن اتحاد منتجي الحديد والصلب التركي عن الشهور الأحد عشر الأولى من عام 2016 بلغ حجم تصدير الحديد التركي 15.3 مليون طن بنسبة زيادة بلغت 0.4%، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي ويأتي ارتفاع الصادرات التركية على الرغم من المنافسة القوية من المصدرين الصينيين في الأسواق التقليدية مثل الشرق الأوسط، وقلة حجم الشراء في دول الشرق الاوسط مثل العراق وليبيا ومصر واليمن نتيجة الاضطرابات السياسية والاقتصادية.

 

وأشارت البيانات إلى أن صادرات الصلب التركي ارتفعت في نوفمبر 2016 بنسبة وصلت إلى 8.3% على أساس سنوي لتصل إلى 1.35 مليون طن، كما ارتفعت صادرات منتجات الحديد والصلب المسطحة ارتفاعا كبير بنسبة 45.3% تصل إلى 298 ألف طن.

 

وبحسب البيانات فقد انخفضت واردات الصلب التركية في الفترة من يناير- نوفمبر 2016 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2015 بنسبة 6.7% ووصلت إلى 16.35 مليون طن.

 

وشهد شهر نوفمبر 2016 انخفاض إجمالي واردات الصلب التركية انخفاضا كبيرا بنسبة 52.4% ليصل إلى 330.900 طن.

 

.............

 الوطن



اخبار متعلقة

مصر : التنمية الصناعية : طرح 60 مليون متر أرض مرفقة للمجتمع الصناعى بحلول 2020
المشاهدة(176)

أكد أحمد عبد الرازق، رئيس هيئة التنمية الصناعية، أن الهيئة تعتزم طرح 60 مليون متر مربع أرض صناعية بحلول عام 2020، فى إطار استراتيجية وزارة التجارة والصناعة الهادفة لتوفير أرض مرفقة للمجتمع الصناعى.   وأضاف عبد...المزيد

مصر : أهم 7 معلومات عن المنطقة الصناعية الروسية فى مصر
المشاهدة(246)

تعد المنطقة الصناعية الروسية فى مصر، الأهم للشركات الروسية للدخول إلى السوق الأفريقى عامة ومصر خاصة.المزيد

مصر : "الحديد والصلب" تحدد أسعار بيع منتجاتها للتصدير والسوق المحلية
المشاهدة(398)

وافق مجلس إدارة الحديد والصلب المصرية على تحديد أسعار بيع منتجات الشركة للتصدير والسوق المحلية، وقالت الشركة في بيان لها إنه تم تحديد السعر طبقاً للأسعار العالمية من واقع مجلة ميتال إكسبيرت والمتعاقد عليها من...المزيد

اضف تعليق