الإمارات : الإمارات قد تشكو أميركا لمنظمة التجارة بسبب "أنابيب الصلب"

الثلاثاء 22 نوفمبر 2016 04:43 مساءً المشاهدة(1646)

قال مسؤول كبير، امس الإثنين "إن الإمارات العربية المتحدة قد تشكو الولايات المتحدة أمام منظمة التجارة العالمية بسبب رسوم مكافحة إغراق مفروضة على أنابيب الصلب".
 
 
 
وكانت لجنة التجارة الدولية الأميركية أعلنت يوم الجمعة اتخاذها إجراءات ضد الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وباكستان في ما يتعلق بأنابيب الصلب الكربوني الملحومة حلزونياً بعد أن خلص تحقيق لوزارة التجارة الأميركية إلى أنه يجري بيعها في الولايات المتحدة بأسعار تقل عن قيمتها العادلة. وتستخدم تلك الأنابيب في رشاشات الحدائق والأسوار وأنظمة السباكة.
 
 
 
 
وقال وكيل وزارة الاقتصاد الإماراتية لشؤون التجارة الخارجية والصناعة، عبد الله آل صالح، للصحافيين على هامش منتدى لقطاع البناء "نحاول حل الأمر بالتشاور الثنائي مع الحكومة الأميركية وسوف (نظل) نحاول حله بالتشاور".
 
 
 
وأضاف "إذا لم يفلح هذا فإننا قد - ونحن لم نقرر ذلك بعد - يكون لدينا خيار آخر بالمضي عبر قناة منظمة التجارة العالمية. يعتمد ذلك على القضية وما لدينا من أدلة، لكننا نعتقد أننا لم نتخذ أي إجراء (ينجم عنه) إغراق في السوق الأميركية أو الإضرار بها".
 
 
 
وذكر أن القطاع لا يتلقى أي دعم من الحكومة بما يدعم حجته بأنه لم يقم بأي ممارسات غير عادلة بخصوص التجارة العالمية. وهناك بالفعل توترات مماثلة بين شركات الطيران الأميركية ونظيرتها الخليجية بما في ذلك شركتا طيران الإمارات ومقرها دبي والاتحاد للطيران ومقرها أبوظبي.
 
 
 
وبدأت التحقيقات الأميركية في أكتوبر/تشرين الأول 2015 وذلك عقب شكوى من أربع شركات أميركية اثنان منها في ميسوري وواحدة في إلينوى والرابعة في كاليفورنيا.
 
 
 
وقال صالح إن دول مجلس التعاون الخليجي الست مستمرة في دراسة ما إذا كانت سترفع الرسوم المفروضة على استيراد الصلب.
 
 
 
وانخفضت أسعار الصلب العالمية في الوقت الذي أغرق فيه المنتجون الصينيون الذين يساهمون بنحو نصف إنتاج الصلب العالمي أسواق التصدير بما أثار احتجاجات وشكاوى بشأن مكافحة الإغراق من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وغيرهما.
 
 
 
وتدرس أمانة مجلس التعاون الخليجي رفع مستوى الرسوم التي تفرضها البحرين وسلطنة عمان وقطر والسعودية ودولة الإمارات للمساعدة في حماية منتجي الصلب المحليين من الواردات الرخيصة وفقا لتقارير إعلامية محلية نشرت في وقت سابق هذا العام.
 
 
 
وعادة ما تبقي دول الخليج الرسوم الجمركية على الصلب منخفضة لتيسير ازدهار نشاط البناء المحلي لكن قطاع التشييد -وخصوصا في السعودية- يعاني منذ بدأت أسعار النفط في الانخفاض في منتصف 2014 بما قلص الميزانيات الحكومية المخصصة لمشروعات البنية التحتية الكبرى.
 
 
 
من جهة أخرى، أظهرت أرقام من رابطة الصلب العالمية يوم الاثنين ارتفاع إنتاج الصلب الخام العالمي 3.3 بالمئة إلى 137 مليون طن في أكتوبر تشرين الأول مقارنة مع الفترة ذاتها قبل عام.
 
 
 
وارتفع إنتاج الصلب الخام في الصين أكبر منتج ومستهلك له في العالم أربعة بالمئة عن أكتوبر تشرين الأول 2015 إلى 68.5 مليون طن.
 
.
.............................
موقع النهار 



اخبار متعلقة

مصر : "إبراهيم السجينى" لا صحة لما تردد من شائعات حول فرض رسوم الأغراق على حديد التسليح
المشاهدة(410)

حول ما تردد فى الفترة الأخيره فى قطاع الحديد والصلب بخصوص شائعات عن فرض رسوم الأغراق على حديد التسليح والتى اثارت جدل كبير بانها هى المسئولة عن زياده الأسعار. المزيد

مصر : وزير قطاع الأعمال: الدولة تعود لصناعات الحديد والأسمنت والنسيج
المشاهدة(306)

قال الدكتور أشرف الشرقاوى، وزير قطاع الأعمال العام، إن الوزارة فى حاجة إلى أراض لإقامة مشروع هو الأول من نوعه، تمتلكه الدولة وسيعيد للقطن المصرى سمعته.المزيد

مصر : الحديد والصلب تعتزم تشغيل الفرن الرابع نهاية مايو الجاري
المشاهدة(537)

قال الدكتور أشرف الشرقاوى، وزير قطاع الأعمال العام، بأن شركة الحديد والصلب المصرية(IRON)، تعتزم تشغيل الفرن الرابع نهاية مايو الجارى لتعزيز انتاجيتها.المزيد

اضف تعليق