rehab

أخبار عمان

عُمان: توسعات جديدة بميناء صحار بعُمان.. ومشاريع بقطاع الصلب وآخرى مستقبلية مع الجانب الإيراني

الأربعاء 26 أكتوبر 2016 12:12 مساءً المشاهدة(1232)

قال المهندس جمال توفيق عزيز نائب الرئيس التنفيذي لشركة ميناء صحار والرئيس التنفيذي لمنطقة صحار الحرة إنه يتوقع أن تكون هناك استثمارات جديدة بالمنطقة في مختلف القطاعات مثل القطاع البتروكيميائي والقطاع المعدني واللوجستي.. حيث أن هذه القطاعات الرئيسية المستهدفة ستسهم في إبراز مكانة المنطقة وأهميتها كمنطقة استثمارية واعدة وجاذبة كما نأمل أن تكون هناك مشاريع جيدة على المدى القصير .. وأيضا هناك مشاريع في قطاع الحديد والصلب ومناولة مواد الكسارات..
 
وكشف المهندس عزيز عن أن الأداء التشغيلي للمنطقة الحرة سجل خلال النصف الأول من العام 2016م نموا كبيرا في حجم الحركة الملاحية وحجم مناولة البضائع والذي ارتفع بمقدار 21 % مقارنة بالنصف الاول من العام الماضي 2015م.. وهذا مؤشر جيد لأن تجارة الاستيراد والتصدير عن طريق الموانىء العمانية لا سيما بالنسبة للمصدرين والمستوردين المحليين.. وهذا مؤشر جيد مشيرا إلى أن ميناء صحار أصبح من المواني الرئيسية المعروفة في مجال الاستيراد والتصدير..
 
وأشار إلى أن ميناء صحار يعتبر الأول من نوعه في المنطقة الذي أخذ على عاتقه الدور الذي تؤديه الحكومة في بناء الأرصفة وتوسعة حوض الميناء.. وقد تم قيام العمل بذلك من قبل شركة ميناء صحار الصناعي وتم بناء أكبر رصيف للمواد السائبة في منطقة الشرق الأوسط بعمق 25 مترا وطوله تقريبا في البحر 2 كيلومتر وبتكلفة تقارب الـ 100 مليون ريال عماني.. وهذا تم اقامته بدون أي ضمانات حكومية.. وإنما من خلال استثمار خاص وبقروض تجارية من بنوك محلية وعالمية.. مشيرا إلى أن هناك استمرارا في اتباع هذا النموذج في تطوير المنطقة وتطوير البنية الاساسية لها.. 
 
وأكد  أن الحكومة تسعى إلى وضع حوافز كبيرة للمستثمر الاجنبي لدخوله السلطنة سواء من خلال حوافز عمالية أو ضريبية وتشريعية اخرى.. حيث أن لهذه الحوافز أهمية في جذب مثل هذه الاستثمارات من مختلف الدول.. حسبما ذكرت الوطن الاقتصادي
 
ولفت  إلى أن السوق الايراني هو الأقرب إلى السلطنة .. خاصة بعد  فتح هذا السوق توجد هناك فرص ونحن نسعى جادين في بناء علاقة قوية مع المجتمع التجاري والصناعي الايراني.. وبحكم قرب ميناء صحار إلى الموانىء الايرانية تعتبر هذه فرصة كبيرة ومع هذه الأمور التي تسعى الحكومة إلى تسهيلها وتحفيزها للمستثمر الأجنبي سنرى مشاريع إيرانية قادمة..
 
وقد بلغت حجم الاستثمارات في منطقة ميناء صحار والمنطقة الحرة بصحار نحو 25 مليار دولار حوالي 10 مليارات ريال عماني من خلال تنفيذ حوالي 30 مشروعا في منطقة الميناء والتي تتمثل في مجالات مختلفة متخصصة في الخدمات اللوجستية والبتروكيماويات والمعادن والتي تغذي الصناعات التحويلية للحديد والصلب والبلاستيك والمطاط والخزف والكيماويات.. بالإضافة إلى العوامل المحفزة الضخمة بميناء صُحار ونظامه المتكامل لإجراء كافة عمليات التخليص الجمركي للجهات الحكومية والتى تُعتبر ميزة مهمة لصالح العمل..
 
ويوجد حاليا 29 مشروعا في المرحلة الأولى من المنطقة الحرة بصُحار.. وتشمل عددا من مشروعات الصناعات التحويلية والمشروعات اللوجستية. حيث تتوفر الأراضي بكثرة وكذلك الطاقة من قبل مزودي الخدمات المحليين بأسعار تنافسية.
 
ومن بين قطاعات المستثمرين الحالية: الخدمات اللوجستية الخارجيون (3PL ).. وإنهاء إجراءات ما قبل بيع السيارات.. وتصنيع وسائل الإضاءة.. والكيماويات.. والأنشطة القائمة على الألومنيوم والحديد والصلب والمعادن والرخام.. حيث أن المرحلة الأولى من هذه المنطقة تمتد على مساحة 500 هكتار وتمثل جزءا من الخطة الرئيسية للمنطقة الحرة التي تمتد على مساحة 4,500 هكتار حيث يتميز ميناء صُحار والمنطقة الحرة بصُحار ببنية تحتية حديثة.. كما تُدار المنطقة الحرة بنظام تأجير الأرض..
 
وجدير بالذكر انه قد تم افتتاح مجمع جندال للصلب في ميناء صحار الصناعي.. في مارس الماضي.. برأسمال يقدر بنحو مليار دولار أمريكي..  
 
ويُعد مجمع صلب متكامل يشتمل على وحدة لدرفلة الحديد بطاقة إنتاجيّة تصل إلى 1.4 مليون طن سنوياً ووحدة لصهر الصلب بطاقة إنتاجية تبلغ مليوني طن سنوياً من الحديد الصلب.. وبالإضافة إلى وحدة الاختزال المباشر للحديد والتي تم افتتاحها في عام 2011..  مما يجعله أكبر مجمع متكامل للصلب على مستوى دول مجلس التعاون.. 
 
.........................
شبكة الحديد والصلب



اخبار متعلقة

عُمان: تهيئة اقتصاد السلطنة لانطلاق مسيرة التنويع الاقتصادي بالصناعات التحويلية واللوجستيات والتعدين
المشاهدة(1454)

قال رئيس مجلس إدارة الجمعية الاقتصادية العمانية الدكتور سعيد بن محمد الصقري إن التنويع الاقتصادي مهم في هذه المرحلة للمحافظة ....... المزيد

عُمان: غـداً.. إنطلاق معرض البناء والتشييد والتصميم الداخلي الـ13 بمركز عُمان الدولي للمعارض
المشاهدة(1371)

يَفْتتح مَعَالي الدكتور رشيد بن الصافي الحريبي رئيس مجلس المناقصات، غداً الإثنين، معرض البناء والتشييد والتصميم  ...... المزيد

عُمان: افتتاح (جندال شديد) لأكبر مجمع متكامل للحديد والصلب على مستوى دول التعاون
المشاهدة(1699)

افتتح أمس مجمع جندال للصلب في ميناء صحار الصناعي، برأسمال يقدر بنحو مليار دولار أمريكي .... المزيد

اضف تعليق