أخبار قطر

قطر: صناعات قطر: انخفاض التكاليف التشغيلية بقطاع الصلب عوض آثار انخفاض المبيعات وتراجع الأسعار

الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 09:58 مساءً المشاهدة(2324)

أظهرت شركة صناعات قطر عن نتائجها للفترة المالية المنتهية في 30 سبتمبر، 2016 بتسجيل صافي أرباح يبلغ 2.7 مليار ريال قطري..
 
وتجدر الإشارة إلى أن المجموعة قد حققت نتائج متميزة للغاية برغم الظروف الاقتصادية الحالية.. وما تشهده من تحديات وازدياد المنافسة في الأسواق.. 
 
كما أدارت كل قطاعات المجموعة عملياتها في خضم سوق ظلت تعاني من تقلبات خلال الفترة التي تتراوح بين الاثني عشر شهراً إلى الثمانية عشر شهراً الماضية.. حيث تأثرت عمليات المجموعة بعدة عوامل منها تقلبات الأسعار وزيادة المعروض من المنتجات النهائية في الأسواق الرئيسية... وقد استمرت أسعار المنتجات في كل القطاعات على انخفاضها.. حسبما ذكرت جريدة الراية..
 
وأوضحت النتائج انخفاض أسعار قطاع الحديد والصلب قليلاً عن العام الماضي مع تراجع الطلب في الأسواق الإقليمية الرئيسية بعد تقليص الإنفاق الرأسمالي وتوافر منتجات حديد وصلب رخيصة السعر من قِبَل شركات منتجة من خارج منطقة مجلس التعاون الخليجي تأتي في صدارتها الصين وتركيا.. 
 
وبرغم ذلك، فقد استمرت الأسعار خلال العام الحالي على استقرارها مع تفاوتات بسيطة من فترة مالية إلى أخرى.. كما انخفضت أيضاً أحجام المبيعات مقارنة بالعام الماضي مع انخفاض الطلب وعدم بيع بعض منتجات الحديد والصلب الوسيطة خلال العام الحالي. وقد عوض كثيراً انخفاض التكاليف التشغيلية الأثر الناتج عن انخفاض أحجام المبيعات وتراجع الأسعار.
 
وظل الوضع النقدي لدى المجموعة قوياً، حيث سجلت كل شركاتها أرصدة نقدية تزيد على 10.6 مليار ريال قطري، واستقر إجمالي الدين عند 3.2 مليار ريال قطري، بانخفاض قدره 0.6 مليار ريال قطري مقارنة بإجماليه في 31 ديسمبر 2015.
 
وفي سياق متصل وبحسب بيان للشركة في وقت سابق من العام.. فقد بلغت أرباح الربع الأول من 2016 حوالي 700 مليون ريال (192.2 مليون دولار)، بانخفاض قدره 300 مليون ريال عن الفترة المماثلة من عام 2015.
 
وأوضحت الشركة في بيانها.. أن انخفاض الأرباح يعود بصورة أساسية إلى انخفاض الإيرادات.. مع تراجع الأسعار الملحوظ في كل القطاعات.. وذلك برغم استفادة المجموعة إلى حد كبير من نمو أحجام المبيعات.. وانخفاض تكاليف التشغيل بفضل المبادرات التي تم إطلاقها في هذا الشأن.
 
وتابعت ، بلغت الإيرادات المسجلة للربع الأول من 2016، طبقاً للمعيار الدولي IFRS 11.. ما يُعادل 1.1 مليار ريال.. بانخفاض متوسط يبلغ 12.6%، مقارنة بنفس الفترة من عام 2015.
 
وأكدت أن هذا الانخفاض  يعود إلى التراجع الكبير الذي تشهده أسعار منتجات الحديد والصلب التي تنتجها المجموعة.. وانخفاض الطلب وزيادة المعروض في الأسواق الرئيسية..
 
.......................
شبكة الحديد والصلب



اخبار متعلقة

قطر: قطر ستيل تنظم اليوم المهني المفتوح لتشجيع الشباب القطريين للانخراط في قطاع صناعة الصلب
المشاهدة(4247)

في إطار استقطاب الطلبة القطريين وتوظيفهم، نظمت قطر ستيل فعالية اليوم المهني المفتوح في فندق الماريوت بالدوحة ...... المزيد

قطر: اتفاق قطري روسي على تطوير شراكات القطاع الخاص وزيارة لمدينة صناعة الصلب بروسيا
المشاهدة(2349)

استضافت غرفة التجارة والصناعة الروسية اجتماع مجلس الأعمال القطري الروسي، لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية  ...... المزيد

قطر: 19.3 مليار ريال الفائض التجاري في الربع الأول.. 79% من الصادرات من الوقود المعدني ومواد التشحيم
المشاهدة(2309)

حقق الميزان التجاري القطري فائضًا مقداره 19.3 مليار ريال خلال الربع الأول من عام 2016، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ....... المزيد

اضف تعليق