rehab

أخبار مصرية

مصر: جورج متى: توقعات 7% نمو سنوي لإستهلاك المنطقة من الصلب..وشمال أفريقيا في مقدمة المناطق الواعدة

الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 03:07 مساءً المشاهدة(3849)

خاص -  شبكة الحديد والصلب
مروة صبحي - مسئول قطاع الاخبار
 
صرح جورج متى.. رئيس قطاع التسويق بمجموعة حديد عز.. في كلمته خلال القمة السنوية للصلب العربي 2016 .. والمنعقدة اليوم بفندق كونراد بمدينة دبي.. إنه من الخطأ النظر إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كمنطقة واحدة.. 
 
وأضاف متى.. أن هناك تبايناً واضحاً بين دول المنطقة التي يقع بها دول من أغنى وأفقر دول العالم.. كما أن بها دول ذات كثافة سكانية عالية (مثل مصر) وأخرى قليلة السكان (مثل قطر) وهذا التباين ينعكاس على أحوال صناعة وأسواق الصلب في هذه المنطقة.. فالدول الغنية المصدرة للبترول قامت بالحد من انفاقها الاستثماري كنتيجة لانهيار أسعار البترول.. بينما استمرت العديد من الدول الأخرى في التوسع في استثمارات البنية التحتية والإسكان لتلبية الاحتياجات المتنامية لديها..  ومن المهم إمكان فحص تأثير خفض الانفاق الاستثماري على الطلب من منتجات الصلب وعلى صناعة الصلب نفسها.
 
وحول آثار انخفاض أسعار البترول وتأثيرها على إستهلاك الصلب بالمنطقة..
 
 أشار جورج متى.. إلى أن أثار انخفاض أسعار البترول ظهرت على استهلاكات الصلب في الشرق الأوسط بصورة جلية.. حيث تعتمد دول المنطقة في 90% من مدخلاتها على صادرات البترول.. فقد انكمشت الأسواق بنسبة 1.1% العام السابق.. بعد تحقيق معدل نمو قدرة 6.2% في 2014.. كما ساهمت الحروب في العراق وسوريا واليمن في انخفاض الطلب على منتجات الصلب.. 
 
وعن توقعاته للصلب في مصر والمنطقة حتى عام 2017..
 
توقع متى.. أن تستأنف المنطقة نموها خلال هذا العام - وبصورة ملحوظة العام القادم- وأن التنبؤات تشير إلى ان حجم الطلب على منتجات الصلب النهائية سوف يصل إلى 53 مليون طن في 2016.. ويرتفع الى 55 مليون طن عام 2017. 
 
وبين أن مصر سوف تقود نمو استهلاك الصلب في شمال أفريقيا خلال العامين القادمين وبمعدل سنوي قدرة 4% في المتوسط... وأوضح أن هذا النمو يدفعه الاستثمارات الهائلة في البنية التحتية وخاصة في قطاعات الطاقة والنقل.. بالإضافة الى مشروعات الإسكان.. ومن ضمن تلك المشروعات البدء في تنفيذ أول محطة نووية لتوليد الطاقة الكهربائية في المنطقة العربية حيث تقام تلك المحطة في منطقة الضبعة غرب مدينة الإسكندرية بقدرة 4 ميجاوات وبتكلفة إجمالية تتعدى4 مليار دولار وهو المشروع الذي من المتوقع ان يخلق طلباً كبيراً على حديد التسليح..
 
كما توقع أيضاً أن يصل استهلاك المنطقة من الصلب إلى 24.4 مليون طن العام القادم.. وبمعدل نمو سنوي قدرة 7%. 
 
وجدير بالذكر أن دول شمال افريقيا بها أقل معدل لاستهلاك الصلب.. حيث متوسط استهلاك الفرد لا يتعدى 99 كجم سنوياً مقارنة بـ 210 كجم في منطقة الخليج على سبيل المثال.. يضاف لذلك أن المنطقة تعاني من نقص شديد في البنية التحتية.. ولهذا فان معدل النمو السنوي للإستهلاك قد بلغ حوالي 5.9% خلال الخمس سنوات الماضية مقارنة بـ 1% فقط في منطقة الشرق الأوسط.. ومن المتوقع ان يستمر هذا الاتجاه على المدى المتوسط.. مما يضع منطقة شمال أفريقيا في مقدمة المناطق الواعدة بالنمو.. 



اخبار متعلقة

مصر : كيف تدار الحرب فى السوق السوداء بعد انهيار الدولار إعلاميًا
المشاهدة(3541)

أصيب المتعاملون في سوق الصرف بالذهول من الهبوط الحاد في سعر الدولار خلال الساعات الماضية، وذلك في الوقت الذي المزيد

مصر : مبادرة حديد عز للحفاظ على السوق والمستهلك بتخفيض الاسعار بناء على نزول الدولار
المشاهدة(15872)

فى مبادره غير عادية لشركة حديد عز للحفاظ على السوق والمستهلك بتخفيض اسعار الحديد حيث اعلنت حديد عز المزيد

مصر : رسم بيانى يوضح اسعار حديد التسليح لكل المصانع لشهر نوفمبر 2016
المشاهدة(6037)

مصر : رسم بيانى يوضح اسعار حديد التسليح لكل المصانع لشهر نوفمبر 2016 خاص شبكة الحديد والصلب المزيد

اضف تعليق