أخبار مصرية

تقرير حول: المشهد الحالي لسوق الحديد في مصر ما بين.. (المُصنعين والمستوردين..والتجار)

الاثنين 17 أكتوبر 2016 12:16 صباحاً المشاهدة(6116)

خاص - "شبكة الحديد والصلب"
مروة صبحي - مسئول قطاع الاخبار 
............................................
 
رصدت "شبكة الحديد والصلب" المشهد الحالي لسوق الحديد في مصر في الفترة الأخيرة.. والذي شهد تغيرات سريعة إثر تعرضه لقفزات مفاجأة لأسعار الدولار.. والذي تصاعد أسعاره لمستويات قياسية خلال الأيام الأخيرة إلى أن بلغ لـ 15.5 جنية بالسوق السوداء.. 
 
فبعد أن سجلت أسعار الاستيراد الأخيرة للحديد أرتفاع يصل إلى 1000 جنية للطن.. أي أن التكلفة بسعر الدولار الحالي يصل لـ 7.255 جنية للطن.. تابع ذلك أرتفاعات لأسعار الحديد بالسوق المحلي تراوحت ما بين 700 - 850 جنية.. ليصل سعر المستهلك إلى 7.500 جنية للطن.. 
 
ومن الملاحظ خلال الأيام الماضية ثبات أسعار بيع المصانع بعد أن شملت الـ 13% ضريبة القيمة المضافة.. حيث بلغ طن حديد التسليح لـ"حديد عز" 6.617 جنية..  ومصانع "بشاي للصلب" 6.610 جنية..  ومصانع "صلب مصر" 6.450 جنية.. 
 
ورغم أرتفاع أسعار الصلب والمواد الخام بالأسواق العالمية الأسابيع الأخيرة... ظلت المصانع الكبيرة في مصر على ثباتها للأسعار منذ بداية الشهر.. ولمعرفة التجار أن أسعار بيع المصانع الحالية لا تعبر عن التكلفة الحقيقة..  لـذا قام بعض التجار برفع أسعار البيع التجاري والمستهلك بالأسواق المحلية..!
 
بالإضافة لما سبق.. فإن الأسعار العالمية لحديد التسليح تشير إلى زيادة 15 دولار للطن في الحديد التركي ليصل سعره 405 دولار.. بتكلفة استيرادية 7.255 جنية للطن..  وزيادة 10 دولار لسعر الحديد الأوكراني ليصل إلى 395 دولار.. بتكلفة 7.085 جنية للطن..  وذلك على أساس سعر الدولار 15.5 جنية..
 
وأظهرت التقارير الأخيرة من "ميتال بوليتان" العالمية لأبحاث الصلب أن أسعار بيع المصانع المصرية بالدولار مقارنة بالدول العربية هي الأرخص.. فمتوسط أسعار بيع المصانع الكبري في مصر قبل الضريبة تتراوح بين ٣٦٨ - ٣٧٧ دولار للطن.. مقابل ٤٢٥ دولار في السعودية.. ٤٨٥ دولار في الكويت.. ٦٠٠ دولار في الجزائر.. ٥٧٥ دولار في الاْردن..  ٣٧٥ دولار في الإمارات.. طبقا لبيانات "ميتال بوليتان" لأبحاث الصلب.
 
وأكدت مصادر مطلعة على سوق الحديد في مصر لـ "شبكة الحديد والصلب" أنه يوجد حركة تخزين لكميات كبيرة من حديد التسليح ومنتجات الصلب بين التجار تحسباً للغموض الذي يشهده سوق الحديد في مصر ولتعويض خسارة ركود الفترة السابقة. 
 
فسوق الحديد في مصر يقع بين.. (المُصنع) الذي يعاني من أرتفاع الدولار لشراء المواد الخام الغير ثابتة الأسعار في الأسواق العالمية لتكتمل صناعته بالإضافة للعمالة وأسعار الكهرباء والغاز والماكينات والضرائب المستجدة.. و(المستورد) الذي يعاني من تحمل الأرتفاعات السريعة في الدولار الذي يضيق الخناق على مكسبه النهائي.. و(التاجر) الذي يسارع في تخزين أطنان من الحديد تحسباً لأرتفاع الأرسعار.. وتعويضاً لخسارته في فترات ركود الأسواق..



اخبار متعلقة

مصر : كيف تدار الحرب فى السوق السوداء بعد انهيار الدولار إعلاميًا
المشاهدة(4252)

أصيب المتعاملون في سوق الصرف بالذهول من الهبوط الحاد في سعر الدولار خلال الساعات الماضية، وذلك في الوقت الذي المزيد

مصر : مبادرة حديد عز للحفاظ على السوق والمستهلك بتخفيض الاسعار بناء على نزول الدولار
المشاهدة(16355)

فى مبادره غير عادية لشركة حديد عز للحفاظ على السوق والمستهلك بتخفيض اسعار الحديد حيث اعلنت حديد عز المزيد

مصر : رسم بيانى يوضح اسعار حديد التسليح لكل المصانع لشهر نوفمبر 2016
المشاهدة(6688)

مصر : رسم بيانى يوضح اسعار حديد التسليح لكل المصانع لشهر نوفمبر 2016 خاص شبكة الحديد والصلب المزيد

اضف تعليق