أخبار عالمية

حديد عز
اعلان المراكبى داخل الاخبار

عالميـة: «بلومبرج» تتوقع نمو الطلب على الصلب 4 أضعاف فى الهند ثالث أكبر دولة منتجة فى العالم

الأربعاء 28 سبتمبر 2016 09:33 صباحاً المشاهدة(4611)

«بلومبرج» تتوقع نمو الطلب 4 أضعاف فى ثالث أكبر دولة منتجة فى العالم
 
فى الوقت الذى يجبر فائض مصانع الصلب على الإغلاق فى جميع أنحاء العالم، يكثّف المنتجون المثقلون بالديون فى الهند جهودهم لإنتاج هذا المعدن بأعلى وتيرة مقارنة بأى وقت مضى.
 
وذكرت وكالة أنباء «بلومبرج»، أن هيئة الصلب الهندية المحدودة وشركتى «تاتا ستيل» و«جيه اس دبليو» لصناعة الصلب، والذين تكبدها خسائر العام الماضى تستهدف معدلات إنتاج قياسية العام الجارى، وترغب فى رفع سقف الإنتاج ثلاثة أضعاف تقريبا على مدى العقد المقبل.
 
وأضافت الوكالة، أن الشركات تتوقع نمو الطلب فى ثالث أكبر دولة منتجة فى العالم بنحو أربعة أضعاف مقارنة بالمعدل الحالى، حيث تعهد رئيس الوزراء ناريندرا مودى، ضخ استثمارات بنحو 44 مليار دولا العام الحالى فى خطوط السكك الحديدية الجديدة والطرق السريعة والموانئ.
 
وأشارت «بلومبرج» إلى أن الرهان على طفرة البناء لا يخلو من المخاطر، خاصة أن إنتاج الصلب لا يزال يتجاوز الطلب الذى أصبح فى حالة ركود.
 
وأعرب المستثمرون عن تفاؤلهم رغم أن الحكومة قد اضطرت لدعم تراجع الأسعار وتقليل الواردات الرخيصة، إضافة إلى أن البلاد لا تملك محطات طاقة لإنتاج ما يكفى لتزويد المصانع بالكهرباء.
 
وسجلت أسهم شركتى «جيه إس دبليو» و«تاتا» على مؤشر «ستاندرد اند بورز» للصناعة المعدنية الهندية أكبر زيادة سنوية منذ عام 2009.
 
ووصف جوجان أجروال، محلل السلع فى مجموعة «سى آر يو»، تحركات شركات صناعة الصلب نحو دفع الإنتاج بالخطوة الطموحة والقرار الاستراتيجى.
 
وأضاف أن هذه الشركات تحاول استرداد ما فقدته العامين الماضيين أمام الواردات.
 
وكانت الهند واحدة من أسواق الصلب الكبيرة مثل الولايات المتحدة وأوروبا التى تدفقت فيها الإمدادات الرخيصة من الصين أكبر منتج ومصدر للصلب فى العالم.
 
ورغم تضاعف الطلب الهندى فى العقد الماضى وسط نمو الاقتصاد، فإن البلاد لا تزال تنتج أكثر مما تستهلك.
 
ودفعت الواردات القياسية أسعار الصلب فى يناير الماضى الى أدنى مستوياتها فى ست سنوات.
 
وأدى الركود إلى تكبد أكبر شركتين خسائر خلال السنة المالية المنتهية فى 31 مارس الماضى.
 
ولإنقاذ ما يمكن إنقاذه، من أجل مساعدة الصناعة المحلية مددت الحكومة فى أغسطس الماضى حدود الحد الأدنى للسعر على الواردات لمدة شهرين، وفرضت رسوم مكافحة الإغراق على الصلب من شركات الشحن الكبرى، بما فى ذلك الصين واليابان وكوريا الجنوبية.
 
وقال وزير الصلب ارونا شارما، إن البلاد قد تعمل على توسيع سلة المنتجات التى تجذب ضريبة مكافحة الإغراق لوقف تدفق المنتجات المستورد الأرخص.
 
وتوقعت شركة «جيه اس دبليو»، التى حققت أرباحا قياسية فى الربع الثالث بعد خفض التكاليف ورفع الإنتاج، أن تتراجع الواردات التى وصلت إلى أعلى مستوى على الاطلاق من 11.7 مليون طن مترى فى السنة المالية المنتهية فى مارس إلى 7 ملايين طن أو 8 ملايين العام الجارى.
 
وتوقع المنتجون طفرة فى استخدام الصلب مع استمرار التوسع الاقتصادى.
 
وتوقعت وكالة «موديز» للتصنيف الائتمانى، أن يتجاوزالاستهلاك نمو الإنتاج، وهو ما سوف يقوده دعم الحكومة للبنية التحتية والصناعات التحويلية، بالإضافة إلى التوسع العمرانى.
 
وأشارت «بلومبرج» إلى أن هذه التوقعات خلقت التفاؤل بين المستثمرين، ومنذ نهاية فبراير ارتفعت أسعار أسهم شركات «تاتا ستيل» 46% و«جيه إس دبليو» 57%، و«سيل» 36% بمؤشر «ستاندرد اند بورز».
 
وتوقع براكاش كومار سينج، رئيس هيئة الصلب الهندية، نموالطلب، وهو ما يعنى المزيد من الإنتاج رغم الفائض الحالى بالشركات.
 
وقال سينج: إن الهيئة سوف تنتج حوالى 15 مليون طن من الصلب الخام فى السنة المالية الحالية، ترتفع إلى 50 مليونا خلال السنوات العشر المقبلة.
 
وتوقع باندرا ايست، رئيس شركة «جيه إس دبليو» أن يصل الانتاج العام الجارى إلى أعلى مستوياته على الإطلاق من 15.75 مليون طن العام الجارى إلى 40 مليونا بحلول عام 2025، ويأتى ذلك وسط معانة منتجى الحديد الصلب فى الهند من شبح الديون، التى وصلت الى مستويات قياسية بلغت 47 مليار دولار.
 
 
..........
البورصة



العلا - اسفل الاخبار
الاولى برايم - اسفل الاخبار
نانمرا - اسفل الاخبار
حديد المدينه - اسفل الاخبار
حديد عياد - الاخبار

اخبار متعلقة

ترامب يدرس فرض رسوم أو حصص على واردات الصلب والألومنيوم
المشاهدة(150)

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم، إنه يدرس عدة خيارات للتصدي لواردات الصلب والألمنيوم التي قال إنها تلحق ضررا بشكل غير عادل بالمنتجين الأمريكيين، بما في ذلك "رسوم استيراد أو حصص"، بحسب وكالة رويترز". المزيد

زيادة قياسية في قطاع انتاج الصلب الخام في تركيا
المشاهدة(140)

حقق قطاع انتاج الصلب الخام في تركيا زيادة بنسبة 13.2% في عام 2017 بالمقارنة مع العام الذي سبقه وارتفع من 33.2 مليون طن الى 37.5 مليون طن .المزيد

إرتفاع صادرات تركيا من الصلب عام 2017
المشاهدة(301)

قق قطاع إنتاج الصلب الخام في تركيا زيادة بنسبة 13.2% في عام 2017 بالمقارنة مع العام الذي سبقه، وارتفع من 33.2 مليون طن إلى 37.5 مليون طن.  المزيد

اضف تعليق