أخبارالسعودية

الخليج العربي: دول الخليج تحقق في شكوى الإغراق من واردات مسطحات الحديد الملونة

الاثنين 13 يونيو 2016 12:51 مساءً المشاهدة(2032)

أصدرت اللجنة الدائمة لمكافحة الممارسات الضارة في التجارة الدولية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، قرارا بقبول شكوى الوقاية التي تقدمت بها الصناعة الخليجية لمسطحات الحديد الملونة ضد واردات دول "المجلس" من منتج مسطحات الحديد الملونة، المندرجة تحت البنود الجمركية 721070 و721090 من التعرفة الجمركية الموحدة لدول "المجلس".
 
وقال عبد الله الشبلي الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية بأمانة "المجلس" في بيان صحافي، إن قرار اللجنة جاء بناء على التقرير المبدئي الذي رفعه مكتب الأمانة الفنية لمكافحة الممارسات الضارة في التجارة الدولية بأمانة "المجلس".
 
وتّم نشر تفاصيل القرار الصادر به إعلان بدء التحقيق بالنشرة الرسمية لمكتب الأمانة الفنية لمكافحة الممارسات الضارة في التجارة الدولية عدد 7، الصادرة بتاريخ 09 / 06 / 2016، المتاحة على الموقع الإلكتروني للأمانة العامة لـ"المجلس".
 
وأكد الشبلي، أن هذه الإجراءات تأتي وفقا للقانون "النظام" الموحد لمكافحة الإغراق والتدابير التعويضية والوقائية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ولائحته التنفيذية "المعدلة"، مشيرا إلى أن هذه الإجراءات تتيح للأطراف المعنية كافة الفرص للدفاع عن مصالحها خلال مراحل التحقيق.
 
يذكر أن السعودية أخطرت بصفتها الرئيس الدوري الحالي لمجلس التعاون الخليجي، ونيابة عن الدول الست الأعضاء في المجلس، لجنة منظمة التجارة العالمية بشأن الضمانات، بأنها شرعت في 9 حزيران (يونيو) الجاري في تحقيق ضمانات على منتجات الحديد أو سبائك الفولاذ غير المدلفن المسطحة.
 
وتعني هذه الخطوة بأن دول مجلس التعاون في طريقها لتقليص أو وقف وارداتها من هذا المنتج خلال فترة معينة، لكن الأمر لا يزال يحتاج إلى مصادقة الدول الأعضاء في المنظمة.
 
ووفقا لتقرير نشرته الاقتصادية" الأول فإن الطلب يشمل تحقيق الضمانات إلى إثبات أن زيادة وارداته من منتج معين تسبب أو تهدد اقتصاده أو صناعته المحلية من ذات المنتج بأضرار خطيرة.
 
وفي ضوء ذلك، وفي نهاية التحقيقات فقط، يحق لعضو المنظمة اتخاذ إجراءات وقائية (أي تقييد وارداته من المنتج المعني مؤقتا) فقط، إذا ما أثبت أن زيادة وارداته من ذلك المنتج يمكن أن تسبب أو تهدد بإلحاق ضرر خطير على صناعته واقتصاده.
 
وخلال تحقيق الضمانات، بمقدور الدول الأعضاء (المستوردين والمصدرين والأطراف المعنية الأخرى) أن تقدم الأدلة والوثائق والآراء التي تدعم طلب الضمانات المقدم، أو تفنده، وبالتالي تقبله أو ترفضه.
 
وقالت السعودية في مذكرة الإخطار، ترغب الأطراف المعنية (البحرين، والكويت، وعمان، وقطر، والسعودية، والإمارات) في الحصول على استبيان من الدول الأعضاء المعنية حول طلبنا بإجراء تحقيقات الضمانات خلال فترة لا تتجاوز عشرة أيام من بدء التحقيق في 9 حزيران (يونيو) 2016.
 
وجاءت هذه الخطوة بناء على قرار اتخذته اللجنة الدائمة لمكافحة الممارسات الضارة في التجارة الدولية لدول الخليج العربية في الرياض في 9 حزيران (يونيو) الجاري.
 
وحددت المذكرة المنتجات التي يشملها تحقيق الضمانات بـ"منتجات من الحديد أو السبائك من غير الصلب، عرض 600 ملم أو أكثر، سواء كانت مسلحة، أو مطلية أو ملمعة أو مغلفة بالبلاستيك، منتجات من الحديد أو السبائك من غير الصلب، عرض 600 ملم أو أكثر، سواء كانت مسلحة، أو مطلية أو مغلفة".
 
.....................
الاقتصادية - الرياض



اخبار متعلقة

السعودية: إلزام جميع مقاولين المشروعات الحكومية بالمملكة باستخدام الحديد المحلي
المشاهدة(4852)

بناء على الأوامر السامية بالمملكة وتشجيعاً للمنتج المحلي طلب المهندس شعيل العايض رئيس اللجنة الوطنية للحديد بمجلس الغرف ..... المزيد

السعودية: اتفاقية تعاون بين (يونيكويل) وجمعية (سند) للتوعية ضد مخاطر مادة الرصاص
المشاهدة(2497)

استمرارا لحملات التوعية الاجتماعية التي قامت بها الشركة العالمية لطلاء المعادن المحدودة (يونيكويل) منذ ما يقارب ..... المزيد

السعودية: البنيان: إعادة هيكلة شركة "حديد" التابعة لشركة "سابك" لخفض النفقات وتعزيز الإنتاج
المشاهدة(2831)

كشف يوسف عبدالله البنيان.. الرئيس التنفيذي لشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك).. إن سابك بصدد إعادة هيكلة شركة ..... المزيد

اضف تعليق