rehab

أخبار قطر

قطر: 27% هبوط أرباح صناعات قطر في الربع الأول لتراجع أسعار الحديد والصلب وزيادة المعروض

الأحد 24 أبريل 2016 10:03 مساءً المشاهدة(1220)

تراجعت أرباح شركة صناعات قطر (IQCD)، المُدرجة ببورصة قطر، في الربع الأول من العام الجاري بمعدل 26.7%، مقارنة بأرباح الفترة المماثلة من العام الماضي.
 
وبحسب بيان للشركة تلقى "مباشر" نسخته اليوم الأحد، فقد بلغت أرباح الربع الأول من 2016 حوالي 700 مليون ريال (192.2 مليون دولار)، بانخفاض قدره 300 مليون ريال عن الفترة المماثلة من عام 2015.
 
وأوضحت الشركة في بيانها ، أن انخفاض الأرباح يعود بصورة أساسية إلى انخفاض الإيرادات، مع تراجع الأسعار الملحوظ في كل القطاعات، وذلك برغم استفادة المجموعة إلى حد كبير من نمو أحجام المبيعات، وانخفاض تكاليف التشغيل بفضل المبادرات التي تم إطلاقها في هذا الشأن.
 
وتابعت ، بلغت الإيرادات المسجلة للربع الأول من 2016، طبقاً للمعيار الدولي IFRS 11، ما يُعادل 1.1 مليار ريال، بانخفاض متوسط يبلغ 12.6%، مقارنة بنفس الفترة من عام 2015.
 
وأضافت: يعود هذا الانخفاض، برغم زيادة أحجام المبيعات، إلى التراجع الكبير الذي تشهده أسعار منتجات الحديد والصلب التي تنتجها المجموعة، وانخفاض الطلب وزيادة المعروض في الأسواق الرئيسية.
 
ومن ناحية أخرى وعلى نحو مقارن، فقد بلغت الإيرادات المسجلة، بافتراض التوحيد التناسبي بموجب المعيار المحاسبي 31 IAS، ما يُعادل 3.4 مليار ريال، بانخفاض قدره 0.4 مليار ريال، أو ما نسبته 10.6% مقارنة بنفس الفترة من عام 2015.
 
ويعود هذا الانخفاض عن العام الماضي إلى التدني الملحوظ في أسعار المنتجات على مستوى كل القطاعات، لاسيما في قطاعي الأسمدة والحديد والصلب، وتباطؤ الطلب في بعض البلدان الرئيسية المتعاملة. وقد عوضت جزئياً زيادة أحجام المبيعات في كل القطاعات الأثر الناتج عن انخفاض أسعار البيع.
 
وحققت الشركة صافي ربح عن العام الماضي بقيمة 4.4 مليار ريال، بانخفاض قدره 1.8 مليار ريال، أو ما نسبته 29.9%، مقارنة بالعام المالي 2014.
 
وأنهى سهم الشركة جلسة اليوم متراجعاً 1.78%، وذلك من خلال تداول 140.6 ألف سهم بقيمة 14.8 مليون ريال.
 
..................
مباشر - الدوحة



اخبار متعلقة

قطر: صناعات قطر: انخفاض التكاليف التشغيلية بقطاع الصلب عوض آثار انخفاض المبيعات وتراجع الأسعار
المشاهدة(967)

أظهرت شركة صناعات قطر عن نتائجها للفترة المالية المنتهية في 30 سبتمبر، 2016 بتسجيل صافي أرباح يبلغ ...... المزيد

قطر: قطر ستيل تنظم اليوم المهني المفتوح لتشجيع الشباب القطريين للانخراط في قطاع صناعة الصلب
المشاهدة(1768)

في إطار استقطاب الطلبة القطريين وتوظيفهم، نظمت قطر ستيل فعالية اليوم المهني المفتوح في فندق الماريوت بالدوحة ...... المزيد

قطر: اتفاق قطري روسي على تطوير شراكات القطاع الخاص وزيارة لمدينة صناعة الصلب بروسيا
المشاهدة(1015)

استضافت غرفة التجارة والصناعة الروسية اجتماع مجلس الأعمال القطري الروسي، لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية  ...... المزيد

اضف تعليق