أخبار البحرين

قطر: هبوط أسعار الحديد القطري منذ مطلع العام لقرابة النصف ليصل لـ 200 دينار للطن

الأحد 20 مارس 2016 08:58 صباحاً المشاهدة(2037)

قال مقاولو بناء إن بعض أسعار مواد البناء انخفضت منذ مطلع العام الجاري الأمر الذي قد يساهم في تحسن تكاليف تشييد المنازل.
 
وذكر صاحب مؤسسة الشملان للمقاولات، عبدالعزيز الشملان إن أسعار الحديد القطري هبطت منذ مطلع العام إلى الآن بمقدار يصل إلى 40 ديناراً للطن حيث وصل سعر الحديد القطري لقرابة 200 دينار للطن.
 
وأوضح أن أسعار الحديد وصلت قبل عدة سنوات لنحو 740 ديناراً، أي أن الأسعار هوت لقرابة النصف في غضون سنوات.
 
وأشار الشملان إلى أن تكاليف الحديد تعد جزءاً رئيسيّاً من أسعار مواد البناء وقد يشكل نحو 40 في المئة من المواد المستخدمة في التشييد.
 
وشهد العالم انخفاضاً في أسعار السلع الأولية في مختلف القطاعات، ومنها الألمنيوم والحديد والنفط وغيرها من المواد في موجة هبوط ضربت العالم إثر توقعات بتباطؤ النمو العالمي مع تراجع الطلب من اقتصاديات مؤثرة من الصين التي اضطرت إلى تقليص نشاطها في صناعة الصلب.
 
وأوضح الشملان أن أسعار الخرسانة الجاهزة شهدت هي الأخرى بعض الانخفاض لتبلغ بحدود 33 إلى 34 ديناراً للمتر المكعب منذ مطلع العام في الوقت الذي كان فيه مستوى الأسعار يصل إلى نحو 37 ديناراً سابقاً، لكنه استدرك أن بعض الشركات بدأت تفرض رسوم كلفة شاحنة «ضخ» الخرسانة للشحنات التي تقل عن 20 متراً وفي بعض الأحيان عن 15 مترا مكعباً، في الوقت الذي تفرض فيه على المستوى الأخير زيادة طفيفة في سعر الخرسانة.
 
وأشار إلى أنه في السابق كانت الشركات تقدم خدمات المضخة مع الشحنة لمستويات أقل من ذلك، موضحاً أن ارتفاع أسعار الكنكري قد يكون دفع الشركات إلى هذا التوجه.
 
وقد ظلت أسعار الكنكري مرتفعة بحدود تسعة دنانير، كما يقول الشملان، في الوقت الذي كان مستوى الأسعار قبل الأزمة الراهنة للكنكري في حدود 5.8 دنانير للطن.
 
وظلت أسعار الاسمنت ثابتة بمعدل بين 1.75 و1.8 دينار للكيس الواحد وأشار إلى أن أسعار الاسمنت ظلت ثابتة في غضون نحو عام ولم تشهد تغييراً يذكر.
 
وبخصوص الرمل البحري المغسول فأشار إلى أن الأسعار لم تشهد تغييراً على إثر قرار الحكومة تحديد رسوم على استخراج الرمل من البحر، وأوضح أن سعر شحنة «السكس ويل» تقدر بنحو 34 ديناراً.
 
................
الوسط البحرينية



اخبار متعلقة

البحرين: بيع مصنع «يونيفرسال رولنغ»بالبحرين لأردنيين واتفاقية مع«إكس ستيل»الأميركيةلإنتاج حديد تسليح
المشاهدة(3378)

أفاد مصدر مطلع بأن مستثمرين قاموا ببيع مصنع «يونيفرسال رولنغ» الوحيد في البحرين لصناعة حديد التسليح ..... المزيد

البحرين: فولاذ البحرينية: رغم الإغراق الصيني بالمنطقة.. بدأنا نلمس بوادر تحسن بالأسعار والطلبيات
المشاهدة(1835)

قال رئيس مجلس إدارة «فولاذ»، والتي تدير مجمع صناعات حديد في الحد، خالد البسام إن الشركة تكافح للعمل في ظروف  ....... المزيد

البحرين: الألمنيوم ومنتجات الحديد والصلب وخاماته والبتروكيماويات أهم السلع البحرينيةالمصدّرة2015
المشاهدة(1876)

كشف وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني بأن حجم التبادل التجاريّ السلعيّ غير النفطيّ للبحرين مع دول  ...... المزيد

اضف تعليق