rehab

أخبارالمغرب

المغرب: معاناة (سوناصيد) المغربية من إغراق الحديد الصيني وتأثيره على المنتج المحلي

الأربعاء 24 فبراير 2016 11:43 صباحاً المشاهدة(2380)

حذر مهنيون مغاربة من أن صادرات الحديد الصيني إلى المغرب ارتفعت بنسبة كبيرة خلال العام الماضي، حيث أغرق التنين الأسيوي السوق المغربي بأكثر من مليوني طن من الحديد، وهو ما جعل الإنتاج الوطني يعرف بعض الصعوبات في البيع لأن العرض فاق الطلب بكثير.
 
وكشف علي القباج، المدير العام للشركة المغربية للصلب والحديد «سوناصيد»، خلال ندوة صحافية أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، أنه إضافة إلى إغراق السوق بالمنتج الصيني، يواصل السوق المحلي للبناء إعادة هيكلته ولم يرتفع استهلاك حديد الخرسانة إلا بقليل (2.7 في المائة)، وهو ما جعل السوق الوطني للصلب في ركود.
 
وأوضح القباج أن الواردات الصينية التي تغرق أسواق المنطقة بأسعار تقل عن الأسعار العالمية والمحلية بفارق كبير تهدد شركات الحديد المحلية بخسارة إنتاجها وربحيتها، وتتسبب بالتالي بأضرار بالغة تطال الاستثمارات الضخمة التي تم ضخها على مدى سنوات في تلك الصناعة، سواء القائمة منها أو المستقبلية.
 
وأشار أن الفائض الإنتاجي الهائل لدى الصين من منتجات الحديد جعل العديد من الدول، تتخذ إجراءات صارمة لحماية اقتصادها والحيلولة دون تأثير ذلك على الصناعات المحلية.
 
لذلك فرضت أمريكا وكندا رسوم إغراق تصل إلى 110 في المائة، كما قامت تركيا برفع رسومها الجمركية على وارداتها من حديد التسليح بواقع 30 – 40 في المائة بعد أن كانت 15 – 30 في المائة، وتسعى الهند إلى مضاعفة الرسوم الجمركية على وارداتها من منتجات الحديد الصيني إلى 30 في المائة، بالإضافة إلى إجراءات مشابهة اتخذتها العديد من دول العالم للحد من تأثيرات واردات منتجات الحديد الصيني، ومنها ماليزيا والمكسيك وتركيا وإفريقيا الجنوبية والبرازيل واليابان وتايلاند والمملكة المتحدة.
 
وقال القباج إنه من المنتظر أن يشهد رقم معاملات الشركة المغربية للصلب والحديد «صوناسيد» لسنة 2015 تراجعا بنسبة 17 في المائة مقارنة بسنة 2014، وأرجع هذا الانخفاض إلى تراجع الأحجام المباعة وتدني أسعار البيع.
 
وكشف القباج أن النتيجة الصافية للشركة ظلت إيجابية إلى حدود النصف الأول من السنة الماضية، لكنها تأثرت بشكل قوي بالتراجع الذي طال رقم المعاملات، وبالتالي توقع أن تعرف أرباح الشركة عجزا برسم سنة 2015، كما فسر هذا الانخفاض المهول بالارتفاع المتزايد لوفرة الإنتاج الصيني من الصلب، والذي أدى بحسب القباج، إلى انخفاض في أسعار البيع وارتقى بواردات الحديد والصلب الموجهة للمغرب إلى مستويات غير مسبوقة حيث فاقت مليوني طن.
 
كما شدد المسؤول نفسه على أن السياق العام لسوق الحديد الذي شهد تراجعا في الأسعار، كان له انعكاس سلبي على السوق الوطني للحديد والصلب تجلى في تراجع أسعار البيع بنسبة 13 في المائة، وهي نسبة متساوية مع انخفاض الأسعار في السوق الدولي.
 
وبالرغم من ذلك، يضيف القباج، واصلت «صوناسيد» ريادتها للسوق خلال السنة الماضية، بفضل سياستها التجارية المتمحورة حول التوزيع المباشر الذي ابتدأ منذ 2013 من خلال إحداث قسم «صوناسيد للتوزيع»، وينتظر أن تتواصل هذه السياسة خلال السنة الحالية.
 
..................
اليوم المغربية



اخبار متعلقة

المغرب: 4.3مليارات دولار معاملات الصناعةالميكانيكية والتعدينية بالمغرب.. 45% منها عبر صناعة الحديد
المشاهدة(2225)

كشف المغرب عن خطة تهم الصناعة الميكانيكية والتعدينية، ما سيرفع فرص العمل في القطاع  ...... المزيد

المغرب: استمرار إضراب مئات العمّال بـ(المغربية للصلب) لتوقف الشركة عن صرف أجورهم منذ ديسمبر الماضي
المشاهدة(3968)

قال فيصل رمضان، الكاتب العام لنقابة المغرب للصلب التابعة للاتحاد المغربي للشغل، إن أزيد من 800 من العمال المضربين ..... المزيد

المغرب: هبوط أسهم (سوناصيد) ببورصة الدار البيضاء وتوقع خسارة لانخفاض مبيعاتها من قضبان الحديد
المشاهدة(2306)

اجتازت بورصة الدار البيضاء أسبوعاً من الهبوط خسر خلاله المؤشر العام للأسهم المغربية 1.39 % أي ..... المزيد

اضف تعليق