rehab

أخبار عالمية

مقال حول: متى تتحسن أسعار خام الحديد عالمياً؟ وتباين الآراء حول توقعات أسعار الخام خلال 2016

الأحد 24 يناير 2016 09:54 مساءً المشاهدة(7040)

على الرغم من وجود اتفاق عام بين المحللين على أن مستقبل أسعار خام الحديد هو المزيد من الانخفاض، إلا أنه هناك تباينا في الآراء حول المستوى الذي يمكن أن تتراجع إليه الأسعار حيث يتوقع بعضهم أن تظل الأسعار خلال 2016 ما بين 30 -55 دولار للطن، بينما يرى المتشائمين أن الأسعار ستسقط خلال الربع الأول من هذه السنة إلى أقل من 20 دولار للطن، على أن تظل بين 40 -47 دولار خلال 2017 .
 
والسؤال الذي يطرح نفسه متى تتحسن الأسعار؟
 
ترتبط الأسعار ارتباطا وثيقا بنمو الاقتصاد العالمي و بالحركة العمرانية والتجارية وحتى السياسية فيه لذا نتوقع أن تتحسن الأسعار في الربع الأخير من سنة 2018 م وذلك للأسباب التالية:
 
1- قرب انتهاء حرب المؤشرات بعد بدأ بعض الشركات العالمية الكبرى التعامل بالمؤشر الصيني لخامات الحديد بالإضافة إلى قرب اكتمال الدورة السعرية الحالية لخامات الحديد وذلك بعد اقتراب بلوغ انخفاض الأسعار من نهايته.
 
2- انتهاء حرب استخدام النفط كسلاح سياسي التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية بتعاون مع المملكة العربية السعودية على روسيا؛ وذلك لأن الاقتصاد السعودي الذي سجل عجز في الميزانية لعام 2015 بلغ 98 مليار دولار، وبرغم من تملكها احتياط في سندات الخزانة الأميركية وودائع بنكية تقدر ب680 مليار دولار، إلا أنها لن تستطيع تحمل تبعات هذه الحرب بعد أغسطس 2018 في حالة بقيت أسعار النفط تحت 40 دولار؛ وإلا فإن الأمر سيتحول إلى انتحار اقتصادي ستدفع السعودية والأمة العربية ثمنه غاليا .
 
3-انتهاء السياسة الأمريكية الهادفة إلى إعادة توازن الاقتصاد الأمريكي و تقوية عملتها؛ وذلك بسحب 3000 مليار دولار تم ضخها في سوق الأوراق المالية العالمي بعد الأزمة المالية 2008، والذي يعتبر رفع الاحتياطي الفيدرالي( البنك المركزي) الأمريكي أسعار الفائدة مؤخرا 0.25 في المئة احد مضامينها، حيث أن استقرار سعر صرف العملة الأمريكية يساهم في استقرار مؤشر الشحن والتجارة (BDI ) الذي يؤثر مباشرة على تكلفة النقل عبر البحار لخامات الحديد . 
 
4- دخول مشاريع إحياء طريق الحرير البري والبحري " مشروع القرن الصيني" حيز التنفيذ الفعلي، حيث تم توقيع عقود استثمارات في البنية التحية في 49 دولة حول العالم بقيمة 71 مليار دولار خلال 2015 م، ومن المتوقع ضخ 3.26 تريليون دولار في مشاريع البنية التحتية حول العالم التابعة لمشروع القرن هذا في الفترة ما بين 2015-2019 م من بينها على سبيل المثال إنشاء 1600 مطار و إقامة خطوط سكك حديدية داخل الصين يبلغ طولها حوالي 20 ألف كلم قبل 2030 م.
 
5- انسحاب السعودية من حلف أمريكا في حربها على روسيا سيفتح المجال أمام إيجاد حلول سياسية للحرب في سوريا، واليمن، وربما ليبيا، وبالتالي بدأ مشاريع إعادة الإعمار، بالإضافة إلى دخول مشاريع الخليج للاستعداد لأحداث كأس العالم و معرض إكسبو الدولي. كل هذا سيرفع من الطلب على حديد التسليح ومن ثم على المادة الخام.
 
............................................
د. يربان الحسين الخراشي - موريتانيا



اخبار متعلقة

عاليمة : الاتحاد الأوروبي يفرض رسوم إغراق على واردات صلب من 4 دول بينها إيران
المشاهدة(921)

قرر الاتحاد الأوروبي فرض رسوم على واردات الحديد المدرفل على الساخن من 4 دول هي إيران وروسيا والبرازيل وأوكرانيا، بعد شكوى تقدم بها مصنعون في الاتحاد من أن الصلب الذي يستخدم في البناء وصناعة المعدات يباع بأسعار منخفضة...المزيد

عالميـة: 6.9 %انخفضت بصادرات اليابان خلال سبتمبر بفعل السيارات والإلكترونيات وصادرات الصلب
المشاهدة(9076)

أعلنت وزارة المالية اليابانية  يوم الاثنين أن صادرات اليابان انخفضت 6.9 في المئة في سبتمبر أيلول مقارنة ....... المزيد

عالميـة: تقرير حول: الإنتاج العالمي للصلب الخام خلال سبتمبر 2016
المشاهدة(12249)

خاص - "شبكة الحديد والصلب" ترجمة وإعداد: مروة صبحي..   رئيس قطاع الاخبار..   أعلـن "أتحاد الصلب العالمي" " World Steel " عن  أخر تقارير لإنتاج الصلب الخام في 66 دولة  .... المزيد

اضف تعليق