rehab

لقاءات وحوارات

مصر:الغنيمي: إلـى الآن الصناعة لم تأخذ حقها.. وأرباح مركب حديد أفضل بكثير من إنتاج مصنع ضخم

الأربعاء 23 ديسمبر 2015 10:48 مساءً المشاهدة(4664)

إلـى الآن الصناعة لم تأخذ حقها..
أرباح استيراد مركب حديد أفضل بكثير من أرباح إنتاج مصنع ضخم..!!
 
قـال رجل الأعمال السيد خميس الغنيمي رئيس مجلس إدارة شركة الغنيمي لتجارة حديد التسليح.. في لقاء خاص مع المهندس أحمد صبحي مؤسس "شبكة الحديد والصلب".. أن حجم الاستثمارات في مصر تصل إلى 100 مليار جنية.. لكن الاستثمار في مصر لم يأخذ حقه حتى الآن..!!
 
أكـد الغنيمي في تصريحاته لـ"شبكة الحديد والصلب" أنه ليس هناك دعم في صناعة الحديد والصلب من جانب الدولة في ظل الضغوط التى تحيط بالمُصنع من أرتفاع الغاز إلى 7 دولار وأرتفاع الكهرباء.. وغيرها.  
 
وأضـاف.. فمنذ 25 يناير 2011 إلى الآن العامل زاد ثلاث مرات.. أما صاحب المنشأة ما الفائدة التى أكتسبها وعادت عليه في تلك الفترة..؟!!
   
كمـا أضاف أيضاً.. أن تجارة الحديد في الظروف العادية تصل ربحيتها إلى 5% .. وإذا أضطر صاحب العمل إلى رفع الأسعار لمواجهة تلك الظروف سالفة الذكر .. وتعويض الخسارة.. يهاجم من التموين والرقابة والعديد من الجهات الرقابية بالدولة..  
 
وأكـد الغنيمي أن الصناعة في مصر تُقتل .. حيث قال: فالعمالة الكثيفة ورأس المال والمصروفات الضخمة لا توازي في النهاية حجم الربح العائد على المستثمر..  وللأسف أرباح استيراد مركب حديد أفضل بكثير من أرباح إنتاج مصنع ضخم .. وقال: أن الصناعة في مصر تحتاج إلى إعادة النظر ..  
 
كما أعرب الغنيمي في تصريحاته لـ"شبكة الحديد والصلب" عن أسفه : من أن توصيات غرفة الصناعة والقرارات التى تتخذها تجاه حماية الصناعة لا أحد يلتزم بقراراتها .. وعندما فرض رسم الحماية على واردات الحديد هوجمت تلك القرارات بشدة .. في حين أن الصين تحمي مُصنعيها وتدعم صادراتها بـ 18%.. أما نحن .. نعتمد على الإستيراد للقيود التى تحيط بالصناعة والمُصنع..!! 
 
وأشار الغنيمي في حواره مع "شبكة الحديد والصلب" إلى جانب آخر من معوقات الاستثمار في مصر..  وهو أرتفاع سعر الأراضي الصناعية.. فإنشاء المصانع في مدينة كالإسكندرية التى زادت فيها أسعار الأراضي منذ 2010 إلى الآن حوالى خمسة أضعاف السعر.. أليس هذا تعجيز لأي مستثمر يفكر في البدء بوضع استثماراته في مشروعات صناعية كبرى..؟!!    
 
ولفـت الغنيمي هنا.. إلى أن المُصنع إذا استمرت مصانعه تحت ضغط تلك الظروف الصعبة .. فقط..  لأنه مرتبط بحب المهنه وليس المكسب.. لأن إذا نظرنا إلى حجم الاستثمارات الكبرى التي يضعها المُصنع في صناعة ضخمة كصناعة الصلب مقابل حجم الربح النهائي.. لأغُلقت مصانع الحديد منذ زمن.. 
ولكـن إلى متى..!!    
 
وفي النهاية أكد الغنيمي عن أن النظرة تجاه قطاع التصنيع من الممكن أن تتغير في حال قام كل مسئول من موقعه بالعمل الجاد وتحمل المسئولية الخاصة به.. واتخاذ القرارات السليمة كي تمر البلاد من تلك الأزمة.   
 
فإلـى الآن الصناعة لم تأخذ حقها.. 
 
....................
مروة صبحي
 مسئول قطاع الاخبار - شبكة الحديد والصلب



اخبار متعلقة

مصر: الجارحي: قطاع الصلب ليس على قلب رجلاً واحد.. والمُصنع في مصر يُعد بطلاً قومياً
المشاهدة(4365)

خاص - شبكة الحديد والصلب.. مروة صبحي - مسئول قطاع الاخبار   - في لقاء خاص للمهندس أحمد صبحي مؤسس شبكة الحديد والصلب ألتقى فيه برجل الأعمال السيد جمال الجارحي رئيس غرفة الصناعات المعدنية، ورئيس  ..... المزيد

لقاء خاص مع الأستاذ الدكتور شريف قاسم لمناقشة الازمة الاقتصادية وكيفية الخروج منها
المشاهدة(3846)

لقاء مع الدكتور شريف قاسم لمناقشة الازمة الاقتصادية وكيفية الخروج منها المزيد

مصر: حوار مع هاشم الدجوي رئيس مجلس إدارة الشركة الماسية حول أزمة الدولار.. وتأثيرها على قطاع الحديد
المشاهدة(2330)

خاص - شبكة الحديد والصلب أكد الأستاذ هاشم الدجوي رئيس مجلس إدارة الشركة الماسية للصلب في حوار له لـ (شبكة الحديد والصلب) ..... المزيد

اضف تعليق