rehab

معلومات تهمك : تصنيفات سبائك الصلب

الخميس 03 ديسمبر 2015 04:39 مساءً المشاهدة(1312)

 
يسمى الصلب أيضا الفولاذ ويفهم من بعض الكتابات العربية أن الفولاذ هو لفظ يطلق على الأصلاب السبائكية خلافاً وتمييزاً لها عن الأصلاب الكربونية العادية.
تعتبر سبائك الصلب (الأصلاب) أكثر المواد الفلزية انتشارا واستخداما نظرا لرخص تكلفة إنتاجها بالإضافة إلى إمكانية إنتاجها طبقا لمواصفات مختلفة وكذلك القدرة الكبيرة علي التحكم في تركيباتها الكيميائية.
وتنقسم الأصلاب عامة إلى عدة فئات تتباين في خو اصها الميكانيكية والوظيفية وقابليتها للتصنيع واللحام والمعالجة الحرارية ومقاومتها للتآكل تباينا كبيرا ملبية لطيف واسع من المتطلبات والاستخدامات التي لا تتوافر لغيرها من المواد الهندسية.
- أصلاب كربونية (Carbon Steels)
- أصلاب سبائكية (Alloy Steels)
- أصلاب منخفضة السبائكية عالية المقاومة (High-Strength Low-Alloy Steels)
- أصلاب العدد (Tool Steels)
- أصلاب تقسى بتعتيق المرتنزيت (Maraging Steels)
- أصلاب المنجنيز الأوستنيتية (Austenitic Manganese Steels)
- أصلاب مقاومة للصدأ (Stainless Steels)
حديد زهر :
الحديد الزهر يسمى أيضا حديد السبك أو حديد الصب (Cast Iron)، ويعرف بحسب مجمع اللغة العربية بالقاهرة كما يلى:
- الحديد الناتج من صهر الخام في الأفران العالية وهو حديد غير نقي سهل الكسر ولا يقبل التشكيل، يبدأ في الانصهار عند 1270 درجة مئوية.
- أشابة من الحديد معدة للصب، تشتمل على بعض العناصر الأخرى.
- الحديد الناتج من الأفران العالية وتبلغ كثافته 7.86 جم/سم3، ودرجة انصهاره ما بين 1275 إلى 1505ْم، وهو سهل الكسر ولا يقبل التشكيل.
- حديد يحتوي على نسبة كربون تفوق حد ذوبانه في طور الأوستنيت عند درجة حرارة اليوتكتي فينفصل الكربون في صورة قشور أو شبه كريات (حديد زهر رمادي) أو قد يكوّن سمنتيتاً (حديد زهر أبيض).
- نوع من الحديد غير النقى ينتج بصهر حديد الزهر مع الجير ثم صبه في قوالب، وهو قصيف ولكنه يتميز بصلادته.



اخبار متعلقة

مصر : 1.8 مليون طن إجمالى واردات الحديد فى 2016 قيمتها مليار دولار
المشاهدة(60)

بلغت فاتورة واردات الحديد المسلح خلال العام الماضى نحو 1.8 مليون طن بقيمة مليار دولار، مقابل 1.1 مليون طن العام الماضى بقيمة لا تتخطى 650 مليون دولار. المزيد

عربية : الاتحاد العربى للحديد والصلب :الاغراق يتزايد فى الأسواق الخليجية
المشاهدة(515)

أكد الاتحاد العربي للحديد والصلب، أن ظاهرة الإغراق بالحديد المستورد تظهر وتتزايد بوضوح في أسواق منطقة الخليج وبعض الدول العربية، داعيا الأجهزة المعنية بإغراق الحديد بالسعي للحد من هذه الظاهرة . المزيد

مصر : غرفه القاهره التجاريه : الركود التضخمي يهدد الأسواق
المشاهدة(583)

كدت غرفة القاهرة التجارية أن زيادة معدلات التضخم مع وجود حالة من الركود في الأسواق تنذر بدخول مصر مرحلة الركود التضخمي الأمر الذي يتطلب سرعة اتخاذ إجراءات عاجلة تلافي الدخول في تلك المرحلة‏.‏المزيد

اضف تعليق