rehab

معلومات تهمك : تصنيفات سبائك الصلب

الخميس 03 ديسمبر 2015 04:39 مساءً المشاهدة(1603)

 
يسمى الصلب أيضا الفولاذ ويفهم من بعض الكتابات العربية أن الفولاذ هو لفظ يطلق على الأصلاب السبائكية خلافاً وتمييزاً لها عن الأصلاب الكربونية العادية.
تعتبر سبائك الصلب (الأصلاب) أكثر المواد الفلزية انتشارا واستخداما نظرا لرخص تكلفة إنتاجها بالإضافة إلى إمكانية إنتاجها طبقا لمواصفات مختلفة وكذلك القدرة الكبيرة علي التحكم في تركيباتها الكيميائية.
وتنقسم الأصلاب عامة إلى عدة فئات تتباين في خو اصها الميكانيكية والوظيفية وقابليتها للتصنيع واللحام والمعالجة الحرارية ومقاومتها للتآكل تباينا كبيرا ملبية لطيف واسع من المتطلبات والاستخدامات التي لا تتوافر لغيرها من المواد الهندسية.
- أصلاب كربونية (Carbon Steels)
- أصلاب سبائكية (Alloy Steels)
- أصلاب منخفضة السبائكية عالية المقاومة (High-Strength Low-Alloy Steels)
- أصلاب العدد (Tool Steels)
- أصلاب تقسى بتعتيق المرتنزيت (Maraging Steels)
- أصلاب المنجنيز الأوستنيتية (Austenitic Manganese Steels)
- أصلاب مقاومة للصدأ (Stainless Steels)
حديد زهر :
الحديد الزهر يسمى أيضا حديد السبك أو حديد الصب (Cast Iron)، ويعرف بحسب مجمع اللغة العربية بالقاهرة كما يلى:
- الحديد الناتج من صهر الخام في الأفران العالية وهو حديد غير نقي سهل الكسر ولا يقبل التشكيل، يبدأ في الانصهار عند 1270 درجة مئوية.
- أشابة من الحديد معدة للصب، تشتمل على بعض العناصر الأخرى.
- الحديد الناتج من الأفران العالية وتبلغ كثافته 7.86 جم/سم3، ودرجة انصهاره ما بين 1275 إلى 1505ْم، وهو سهل الكسر ولا يقبل التشكيل.
- حديد يحتوي على نسبة كربون تفوق حد ذوبانه في طور الأوستنيت عند درجة حرارة اليوتكتي فينفصل الكربون في صورة قشور أو شبه كريات (حديد زهر رمادي) أو قد يكوّن سمنتيتاً (حديد زهر أبيض).
- نوع من الحديد غير النقى ينتج بصهر حديد الزهر مع الجير ثم صبه في قوالب، وهو قصيف ولكنه يتميز بصلادته.



اخبار متعلقة

عالمية : انخفاض "اسعار" النحاس لأول مره منذ عام 2015
المشاهدة(749)

انخفاض "اسعار" النحاس من جديد اول أمس الخميس الموافق 23 فبراير لعام 2017م وذلك فى الوقت الذي تجددت فيه مخاوف كثيرة تخص الطلب على النحاس فى الصين لأن الصين تعد من أكبر المستهلكين للنحاس فى السوق العالمي، ولكن مع هبوط اسعار "الدولار الأمريكي" أدى ذلك إلى هبوط اسعار النحاس مرةً أخرى بمعدل وصل إلى 5.7% وهذا أول هبوط له منذ شهر سبتمبر لعام 2015م.المزيد

مصر : "عنتر للصلب" يعلن عن اسعار حديد التسليح اعتبارا من 23 فبراير 2017
المشاهدة(2034)

اعلن اليوم الخميس مصنع عنتر للصلب عن اسعار حديد التسليح والتى تسرى اعتبارا من اليوم 23 فبراير 2017 وابلغ المصنع جميع عملائه برساله نصيه تحتوى السعر، كما شملت الرساله فترة تامين سعر البيع.المزيد

مصر : مصانع الحديد توقف إنتاجها جزئيًا بسبب «المستورد»
المشاهدة(2391)

سيطرت حالة من الغضب على مصانع إنتاج حديد التسليح، دفعت بعضها لتعطيل خطوط إنتاجها بشكل جزئي؛ لإيقاف نزيف الخسائر اليومي التى تتكبده جراء ارتفاع تكلفة الإنتاج المحلي، مقابل انخفاض قيمة الحديد المستورد.المزيد

اضف تعليق