الماسيه جروب

أخبار العراق

الماسيه جروب - اخبار داخلى
اعلان الثلاثيه بلاتينى - داخل الاخبار

العراق:مبالغ كبيرةمن العملةالصعبة تخرج من العراق لاستيراد ملايين الأطنان من الحديد يمكن انتاجهامحليا

الاثنين 16 نوفمبر 2015 11:55 مساءً المشاهدة(4705)

عزا وزير الصناعة والمعادن محمد صاحب الدراجي، اليوم، تأخر تشغيل مصانع منها مصنع الحديد والصلب الذي يعد أحد أضخم المصانع الحكومية في البصرة الى "مؤامرة" تشترك فيها أطراف خارجية وداخلية، فيما أعلن عن مساعٍ جديدة لتأهيل وتشغيل المصنع عن طريق الاستثمار.
 
وقال الدراجي في حديث لـ السومرية نيوز، خلال تفقده المصنع الواقع في ناحية خور الزبير إن "اللجنة الاقتصادية سوف تعقد غداً اجتماعاً لتحديد مصير مصنع الحديد والصلب في محافظة البصرة".
 
وأوضح، أن "اللجنة أمام خيارين، أما أن تقرر المضي في عقد تشغيل المصنع مع الشركة المستثمرة وفق شروط جديدة، أو أن تقرر إلغاء العقد المبرم مع الشركة وطرح مشروع تأهيل وتشغيل المصنع مرة أخرى للاستثمار".
 
ولفت الدراجي الى أن "العراق يتعرض الى مؤامرة من خلال عدم تشغيل مصانع كثيرة من أهمها مصنع الحديد والصلب، وتلك المؤامرة تشترك فيها دول وتجار ومتنفذين"، مضيفاً أن "مبالغ كبيرة من العملة الصعبة تخرج من العراق لغرض استيراد ملايين الأطنان من الحديد، في حين يمكن انتاج تلك الكميات محلياً".
 
يذكر أن مصنع الحديد والصلب الذي يقع في ناحية خور الزبير، هو واحد من أصل أضخم أربعة مصانع حكومية في محافظة البصرة، وقد افتتح عام في 1976 بعد أن قامت بنصبه شركة مكسيكية، وتبلغ طاقته الإنتاجية القصوى 440 ألف طن سنوياً، إلا أن أعلى إنتاج فعلي تحقق في عام 1989، وكان بمعدل 200 ألف طن سنوياً، وأواخر التسعينات توقف المصنع جزئياً عن الانتاج بسبب قدم المكائن والمعدات، ثم توقف كلياً في عام 2003، وعلى الرغم من تعطل خطوطه الإنتاجية إلا أن المصنع يضم حالياً أكثر من ستة آلاف موظف.
 
....................
صوت العراق



العلا - اسفل الاخبار
الاولى برايم - اسفل الاخبار
نانمرا - اسفل الاخبار
حديد المدينه - اسفل الاخبار
حديد عياد - الاخبار

اخبار متعلقة

العراق: إجراءات مالية توقف تطوير دانيلي الإيطالية لمعمل الحديد والصلب في البصرة
المشاهدة(81)

كشف مدير عام شركة العامة للحديد والصلب في خور الزبير جنوب البصرة عباس حيال عن توقف كافة أعمال التأهيل ونقل المعدات من تركيا على ..... المزيد

العراق: شركة الحديد والصلب في البصرة تلغي عقدها مع الشركة الكويتية المنتجة لأنابيب النفط
المشاهدة(183)

علنت الشركة العامة للحديد والصلب في خور الزبير جنوب غرب البصرة عن انهاء عقد الشراكة لمصنع الانابيب الحديدية التابع لها مع الشركة ...... المزيد

العراق: اخماد حريق في معمل الحديد والصلب بكربلاء
المشاهدة(99)

تمكنت فرق الدفاع المدني، أمس الثلاثاء، من اخماد حريق اندلع بمعمل الحديد والصلب في طريق عين التمر ..... المزيد

اضف تعليق