rehab

أخبارالمغرب

المغرب : مدير شركة صوناصيد: مبيعات قطاع الصلب تتراجع بـ12 في المئة بسبب أزمة العقار

الخميس 03 سبتمبر 2015 02:36 مساءً المشاهدة(1561)

. وأبرز عزامي، خلال ندوة صحافية نظمت يوم الثلاثاء بالدار البيضاء، أن سوق الحديد بالعالم، وبالمغرب، شهدت احتداما في المنافسة، حيث تضاعف فائض الإنتاج بالسوق، وهو ما خلف ضغطا سلبيا على مستوى أسعار هذه المادة الحيوية لقطاع البناء، مؤكدا أنه في ظل عدم احتواء ارتفاع الإنتاج العالمي، وخاصة بالصين، فالأزمة ستزداد بفعل الارتفاع القوي لواردات الحديد الصينية التي زعزعت الأسعار الدولية، حيث شهد سعر معدن الحديد انخفاضا تاريخيا، وانتقل من 130 دولارا للطن في يناير 2014 إلى 50 دولارا فقط في يناير المنصرم، كما شهدت أسعار حديد الخردة انخفاضا كذلك، لكن بشكل نسبي، وهو ما أدى، بحسب نفس المسؤول، إلى ضغط قوي على الأسعار المطبقة من طرف الفاعلين المعتمدين في إنتاجهم على معدن الحديد.

. لكن رغم هذا السياق السلبي، يقول المدير العام للشركة التابعة لـ SNI وأرسيلور ميتال، الذي طبعه انخفاض في الاستهلاك وفي أسعار البيع بناقص 12 في المائة، من المنتظر أن تسجل النتائج المالية لـ «صوناسيد» خلال النصف الأول من 2015 تراجعا مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، مشيرا إلى أن من شأن تلك العوامل أن تجعل من 2015 سنة مفصلية بالنسبة إلى صناعة الحديد والصلب على الصعيد الوطني.

. وبالنسبة إلى الآفاق المستقبلية، أكد عزامي على إنجاز وحدة مركزية لمشتريات الخردة بالسوق المحلي، والاستثمار في مجال تنظيفها والانتهاء من إنجاز العقد الخاص بالتزود بالطاقة الريحية في مصانع الشركة، والتوجه أكثر إلى تفكيك السفن التي انتهت صلاحيتها، حيث كانت «صوناسيد» قد لجأت قبل سنتين ولأول مرة إلى سحب سفينة وتفكيكها لغرض تنويع مصادر إمداداتها من الخردة، حيث صرح المدير العام للشركة أن هذه العملية هدفها سد الخصاص فيما يخص وفرة الخردة بالسوق المغربي، حيث تضطر الشركات العاملة في قطاع الحديد إلى استيراد كميات مهمة من الخردة من الخارج، مع ما يستتبع ذلك من مصاريف إضافية وهدر للعملة الصعبة التي تعاني من شح خلال هذه الفترة.

الاتحاد العربى للحديد والصلب...



اخبار متعلقة

المغرب: 4.3مليارات دولار معاملات الصناعةالميكانيكية والتعدينية بالمغرب.. 45% منها عبر صناعة الحديد
المشاهدة(1273)

كشف المغرب عن خطة تهم الصناعة الميكانيكية والتعدينية، ما سيرفع فرص العمل في القطاع  ...... المزيد

المغرب: استمرار إضراب مئات العمّال بـ(المغربية للصلب) لتوقف الشركة عن صرف أجورهم منذ ديسمبر الماضي
المشاهدة(2189)

قال فيصل رمضان، الكاتب العام لنقابة المغرب للصلب التابعة للاتحاد المغربي للشغل، إن أزيد من 800 من العمال المضربين ..... المزيد

المغرب: هبوط أسهم (سوناصيد) ببورصة الدار البيضاء وتوقع خسارة لانخفاض مبيعاتها من قضبان الحديد
المشاهدة(1350)

اجتازت بورصة الدار البيضاء أسبوعاً من الهبوط خسر خلاله المؤشر العام للأسهم المغربية 1.39 % أي ..... المزيد

اضف تعليق